Home » Hanafi Fiqh » Darulifta Azaadville » Receiving Alcohol As A Gift

Receiving Alcohol As A Gift

Answered as per Hanafi Fiqh by Darulifta Azaadville

Question:

I received a bottle of alcohol as a gift with my business. What should I do with this bottle? Can I give it to my non-Muslim neighbour?

Answer:

You must either pour the alcohol away (i.e. discard and destroy it) or return the alcohol to the person who gifted it to you if he was a non-Muslim or to his inheritors if he cannot be found. 

If it was a Muslim who gifted it to you, then you should not return it to him and instead pour it 
away (if you know that he will use the returned alcohol in an impermissible manner). 

In conclusion, it is not permissible for you to give the alcohol to a non-Muslim.

Checked and Approved By:

Mufti Muhammed Saeed Motara Saheb D.B.

)فتاوی حمموداي ج١٦ ص ٤٨١ ). (قوله يف حق املسلم) أما الذمي فهي متقومة يف حقه كاخلنزير حىت صح بيعه هلما، ولو أتلفهما له غري اإلمام أو مأموره ضمن قيمتها له كما مر يف آخر الغصب. . )قوله وسقط تقومها يف حق املسلم( حىت ال يضمنها متلفها وغاصبها، وال جيوز بيعها، ألن هللا تعاىل ملا جنسها فقد أهاهنا، والتقوم يشعر بعزهتا وقال – عليه الصالة والسالم – »إن الذي حرم شرهبا حرم بيعها وأكل مثنها« هداية. وعدم ضماهنا ال يدل على إابحة إتالفها. وقد اختلفوا فيها فقيل: يباح وقيل: ال يباح إال لغرض صحيح أبن كانت عند شريب خيف عليه الشرب، وأما إذا كانت عند صاحل فال يباح ألنه خيللها عناية ويف النهاية وغريها عن جمد األئمة أن الصحيح الثاين. قال أبو السعود: والظاهر أن هذا اخلالف مفرع على اخلالف يف سقوط ماليتها فمن قال إهنا مال وهو األصح قال ال يباح إتالفها إال لغرض صحيح اهـ وهو حسن. . )وحرم االنتفاع هبا( ولو لسقي دواب أو لطني أو نظر للتلهي، أو دواء أو دهن أو طعام أو غري ذلك إال لتخليل أو خلوف عطش بقدر الضر ورة فلو زاد….)رد احملتار ج٦ ص ٤٤٩ ). )وال يصح تعويض مسلم من نصراين عن هبته مخرا أو خنزيرا( إذ ال يصح متليكا من املسلم حبر )رد احملتار ج٥ ص ٧٠٢ ). )قوله قيمي حكما( أي وإن كانت من ذوات األمثال،؛ ألن املسلم ممنوع عن متليكها ومتلكها ملا فيه من إعزازها زيلعي )رد احملتار ج٦ ص٢١٠ ). )خبالف ما لو( )اشرتاها( أي اخلمر )منه( أي الذمي )وشرهبا فال ضمان وال مثن( ؛ ألن فعل ه بتسليط ابئعه، خبالف غصبها جمتىب،……قال يف الشامي: )قوله وشرهبا( املراد مطلق اإلتالف كما يف املنح عن القنية )قوله؛ ألنه فعله إخل( بيان لوجه املخالفة بني الغصب والشراء. قال يف املنح: لكن فيه أنه خمالف للقاعدة املشهورة: وهي أن املتضمن يبطل ببطالن املتضمن وهنا ملا بطل البيع يف اخلمر وجب أن يبطل ما يف ضمنه من التسليط إال أن يدعي خروجه عن القاعدة ببيان وجه أو أهنا أكثرية اهـ قال الرملي: لقائل أن مينع كونه منها إذ التسليط حصل ابلفعل قصدا ال ضمنا فتأمل اهـ )رد احملتار ج ٦ ص ٢١٠

This answer was collected from the official Ifta website of Darul Uloom Azaadville, South Africa. Most of the answers are checked and approved by Mufti Muhammed Saeed Motara Saheb D.B.

Read answers with similar topics: