Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Question regarding whudu.

Question regarding whudu.

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

After my Dhuhr namaz I see on my foot some dead skin bits on my skin, like flakes of dead skin that is not attached to the skin, does this interrupt water from reaching my skin? 

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

If the dead skin is attached to the foot, then it will be regarded as part of the foot.  Washing it during whudu will suffice. However, if it was not attached, and water did not reach the foot then the whudu would not be considered completed. One would have to remove the dead skin which is stopping the water, perform whudu again, and repeat his salah. [1]

And Allah Ta’āla Knows Best

Abdullah Ghadai

Student Darul Iftaa
Michigan, U.S.A 

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.


[1] البناية شرح الهداية (1/ 156)

 غسل رجليه في الوضوء ولم تختلف الأمة فيه، وأما قولا: فما رواه جابر، وأبو هريرة، وعائشة، وعبد الله بن عمرو، وعبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ -، أما حديث جابر بن عبد الله – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – ما أخرجه ابن أبي شيبة في ” مصنفه “، وقال: حدثنا أبو الأحوص عن إسحاق عن سعيد بن أبي كريب عن جابر بن عبد الله قال: سمعت رسول الله – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – يقول: «ويل للعراقيب من النار» وأخرجه الطحاوي ولفظه: «رأى رسول الله – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – في قدم رجل لمعة لم يغسلها، فقال: ” ويل للعراقيب من النار.» وأخرجه ابن ماجه من طريق ابن أبي شيبة.

وأما حديث أبي هريرة – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – فما أخرجه البخاري، وقال: حدثنا آدم بن أبي إياس، قال: حدثنا شعبة «حدثنا محمد بن زياد قال: سمعت أبا هريرة وكان يمر بنا والناس يتوضؤون من المطهرة فقال: أسبغوا الوضوء فإن أبا القاسم – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – قال: ” ويل للأعقاب من النار» أخرجه مسلم أيضا.

مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 29)

الركن “الثالث غسل رجليه” لقوله تعالى: {وَأَرْجُلَكُمْ} ولقوله عليه السلام بعدما غسل رجليه: “هذا وضوء لا يقبل الله الصلاة إلا به” وقراءة الجر للمجاورة “مع كعبيه” لدخول الغاية في المغيا والكعبان هما العظمان المرتفعان في جانبي القدم واشتقاقه من الارتفاع كالكعبة والكاعب التي بدا ثديها

نهاية المراد ص٧٩

ويجب غسل ما كان مركبا علي اعضاء الوضوء من الاصبع الزائدة..

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: