Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Hadith pertaining to keeping beard in Islam

Hadith pertaining to keeping beard in Islam

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

kindly send me Hadith pertaining to keeping beard in Islam along with translation and transliteration in English with exact reference so that I may produce as Dalil against those who asked me. Kindly do this favor preferably within few days.

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh. 

It is Wajib (compulsory) to let grow the beard until it reaches a fist length[1].  Trimming the beard below fist length is impermissible and a major sin. Consider the following Ahadith mentioned below:

انْهَكُوا الشَّوَارِبَ، وَأَعْفُوا اللِّحَى

صحيح البخاري (7/ 160)

Transliteration: Anhaku-shawarib Wa A’fu Al-liha 

Translation: Trim the moustache and lengthen the beard.  

أَحْفُوا الشَّوَارِبَ , وَأَعْفُوا اللِّحَى[2]

شرح معاني الآثار (4/ 230)

Transliteration: Ahfu-shawarib Wa A’fal-liha

Translation: Clip the moustache and grow the beard.

And Allah Ta’āla Knows Best

Immad Bin Arshad

Student Darul Iftaa
California, USA

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

www.daruliftaa.net


[1] واما قطع ما دون ذلك فحرام اجماعا بين الائمة الاربعة

فيض البارى ص 370 ج4 باب اعفاء اللحى

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (6/ 407)

(قَوْلُهُ وَالسُّنَّةُ فِيهَا الْقَبْضَةُ) وَهُوَ أَنْ يَقْبِضَ الرَّجُلُ لِحْيَتَهُ فَمَا زَادَ مِنْهَا عَلَى قَبْضَةٍ قَطَعَهُ كَذَا ذَكَرَهُ مُحَمَّدٌ فِي كِتَابِ الْآثَارِ عَنْ الْإِمَامِ، قَالَ وَبِهِ أَخَذَ. مُحِيطٌ

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (2/ 141)

ولأن حلق اللحية من باب المثلة؛ لأن الله تعالى زين الرجال باللحى، والنساء بالذوائب على ما روي في الحديث «إن لله تعالى ملائكة تسبيحهم سبحان من زين الرجال باللحى، والنساء بالذوائب» ، ولأن ذلك تشبه بالنصارى فيكره

الفتاوى الهندية (44/ 32)

ولا بأس إذا طالت لحيته أن يأخذ من أطرافها ولا بأس أن يقبض على لحيته فإن زاد على قبضته منها شيء جزه وإن كان ما زاد طويلة تركه كذا في الملتقط .

والقص سنة فيها وهو أن يقبض الرجل لحيته فإن زاد منها على قبضته قطعه كذا ذكر محمد رحمه الله تعالى في كتاب الآثار عن أبي حنيفة رحمه الله تعالى قال وبه نأخذ كذا في محيط السرخسي

الاختيار لتعليل المختار- ط. العلمية (4/ 178)

وإعفاء اللحى ، قال محمد عن أبي

حنيفة : تركها حتى تكثّ وتكثر والتقصير فيها سنة ، وهو أن يقبض الرجل لحيته فما زاد على قبضته قطعه لأن اللحية زينة وكثرتها من كمال الزينة وطولها الفاحش خلاف للسنة

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (6/ 407)

 وَأَخْذِ أَطْرَافِ اللِّحْيَةِ وَالسُّنَّةُ فِيهَا الْقَبْضَةُ

[2] شرح معاني الآثار (4/ 230)

عَنْ أَنَسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَزَادَ وَلَا تَشَبَّهُوا بِالْيَهُودِ

وجوب إعفاء اللحية ص٨٤-٨٥ /٥٧ مكتبة دار الفجر

صحيح البخاري (7/ 160)

 خَالِفُوا المُشْرِكِينَ: وَفِّرُوا اللِّحَى، وَأَحْفُوا الشَّوَارِبَ ” وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ: «إِذَا حَجَّ أَوِ اعْتَمَرَ قَبَضَ عَلَى لِحْيَتِهِ، فَمَا فَضَلَ أَخَذَهُ

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: