Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Wudu before sleeping

Wudu before sleeping

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

Before I go towards my bedroom at night I go to the washroom and make wudhu so I can relieve rewards for ibadah  when I sleep. Late at night when i wake up because if a small sound,  am I required to make wudhu again to receive rewards of ibadah?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

We commend you for your zeal and enthusiasm in earning reward.

Rasulullah (Sallallahu Alaihi Wasallam) said:

قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن وقل: اللهم أسلمت نفسي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رهبة ورغبة إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت[1] (الصحيح البخاري 6311,247)     

Translation: Rasulullah (Sallallahu Alaihi Wasallam) said, “When you go to bed, perform wudu like that for Salah. Then lie on your right side and say: للَّهُمَّ أَسْلَمْتُ نَفْسِي إِلَيْكَ وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ رَهْبَةً وَرَغْبَةً إِلَيْكَ لاَ مَلْجَأَ وَلاَ مَنْجَا مِنْكَ إِلَّا إِلَيْكَ آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي. (O Allah! I surrender to You and entrust all my affairs to You and depend upon You for Your Blessings both with hope and fear of You. There is no fleeing from You, and there is no place of protection and safety except with You O Allah! I believe in Your Book (the Qur’an) which You have revealed and in Your Prophet (Muhammad Sallallahu Alaihi Wasallam) whom You have sent)”

ومن طريق أبي مراية العجلي قال “من أوى إلى فراشه طاهرا ونام ذاكرا كان فراشه مسجدا وكان في صلاة وذكر حتى يستيقظ” (المصنف عبد الرزاق20747)

Translation: “The one who goes to his bed in the state of purity and he falls asleep while doing Zikr, his bed is regarded as a masjid, and he is in salah and Zikr until he wakes up.”

 

From above Ahadith, it is understood that if a person does wudu before he goes to bed, he will get the reward of doing Ibadat the entire night.[2] It is not necessary to repeat his wudu if a person wakes up in the middle of the night to get the reward of this hadith since this hadith applies to when a person initially goes to bed.

And Allah Ta’āla Knows Best

Shakib Alam

Student – Darul Iftaa

Pennsylvania, USA

Checked and Approved by,

Mufti Ebrahim Desai.

 

02-27-1441|10-26-2019

 

 


[1] (الصحيح البخاري 6311,247)

حدثني البراء بن عازب رضي الله عنهما قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن وقل: اللهم أسلمت نفسي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رهبة ورغبة إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت. فإن مت، مت على الفطرة فاجعلهن آخر ما تقول “فقلت أستذكرهن: وبرسولك الذي أرسلت. قال: لا، وبنبيك الذي أرسلت

 

[2] (فتح الباري ج1 ص424)

قوله: (فتوضأ) ظاهره استحباب تجديد الوضوء لكل من أراد النوم ولو كان على طهارة ويحتمل أن يكون مخصوصا بمن كان محدثا ووجه مناسبته للترجمة من قوله )فإن مت من ليلتك فأنت على الفطرة( والمراد بالفطرة السنة وقد روي هذا الحديث الشيخان وغيرهما من طرق عن البراء وليس فيها ذكر الوضوء إلا في هذه الرواية وكذا قال الترمذي وقد ورد في الباب حدیث عن معاذ بن جبل أخرجه أبو داود وحديث عن على أخرجه البزار وليس واحد منهما على شرط البخاري وسيأتي الكلام على فوائد هذا المتن في كتاب الدعوات إن شاء الله تعالی

 

(فتح الباري ج11 ص125)

قوله: (فتوضأ وضوءك للصلاة) الأمر فيه للندب وله فوائد: منها أن يبيت على طهارة لئلا يبغته الموت فيكون على هيئة كاملة ويؤخذ منه الندب إلى الاستعداد للموت بطهارة القلب لأنه أولى من طهارة البدن وقد أخرج عبد الرزاق من طريق مجاهد قال (قال لى ابن عباس: لا تبيتن إلا على وضوء فإن الأرواح تبعث على ما قبضت عليه) ورجاله ثقات إلا أبا يحيى القتات هو صدوق فيه كلام. ومن طريق أبي مراية العجلي قال (من أوى إلى فراشه طاهرا ونام ذاكرا كان فراشه مسجدا وكان في صلاة وذكر حتى يستيقظ) ومن طريق طاوس نحوه ويتأكد ذلك في حق المحدث ولا سيما الجنب وهو أنشط للعود وقد يكون منشطا للغسل فيبيت على طهارة كاملة ومنها أن يكون أصدق لرؤياه وأبعد من تلعب الشيطان به قال الترمذي: ليس في الأحاديث ذكر الوضوء عند النوم إلا في هذا الحديث

 

(عمدة القاري ج3 ص82)

ومنها ما قاله ابن بطال: فيه أن الوضوء عند النوم مندوب إليه مرغوب فيه وكذلك الدعاء لأنه قد تقبض روحه في نومه فيكون قد ختم عمله بالوضوء والدعاء الذي هو من أفضل الأعمال ثم إن هذا الوضوء مستحب وإن كان متوضئا كفاه ذلك الوضوء لأن المقصود النوم على طهارة مخافة أن يموت في ليلته ويكون أصدق لرؤياه وأبعد من تلعب الشيطان به في منامه.

 

(فتوكات الرباني علي الأذكار النووي ج3 ص96)

(فتوضأ) هو أمر استحباب. قوله: (وضوءك للصلاة) أي وضوءا شرعية لا لغويا أي مطلق النظافة لأن القصد أن يكون عند النوم على أكمل الأحوال وهو الطهارة الشرعية ليكون ذكره على أكمل الأحوال وكذا نومه وإذا كان النوم كذلك حفظ فيه الانسان من الشيطان والثقل والكسل الموجبة لقوة استيلائه عليه ودوامه معه المقتضية لتفويت مهمات أوقاته وأفاضل أعماله فيرجع الآخرة بخفي حنين ولا يظفر من الأعمال بأثر ولا عين.

 

(فتح الملهم ج6 ص292)

قوله: (فتوضأ وضوءك للصلاة) الأمر فيه للندب وله فوائد منها أن يبيت على طهارة لئلا يبغته الموت فيكون على هيئة كاملة. ويؤخذ منه الندب إلى الاستعداد للموت بطهارة القلب لأنه أولى من طهارة البدن. وقد أخرج عبد الرزاق من طريق مجاهد قال: قال لي ابن عباس: (لا تبيتن إلا على وضوء فإن الأرواح تبعث على ما قبضت عليه.) ورجاله ثقات إلا أ با يحيى القتات وهو صدوق فيه كلام كذا في الفتح

 

(شرعة الإسلام ج1 ص171)

ومن السنة أن يكون الفراش خشنا كما مر في بابه وأن يتوضأ عند نومه ثم ينام طاهرة ومن بات طاهرة بات عابدة وعرج بروحه إلى السماء وأذن له بالسجود وإلا فلا وكانت رؤياه صادقة ويستاك عند النوم وبعد الانتباه.

 

(شرعة الإسلام ج1 ص173)

فإن استيقظ في الليل فليقل (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير وسبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم) ثم يدعو الله تعالى بالرحمة والمغفرة فإنه يستجاب له البتة، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته.

 

 

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: