Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Gargling while fasting

Gargling while fasting

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

If you unintentionally gargle water in wudu while fasting, does it break the fast?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh

In principle, a person should refrain from gargling extensively while fasting. However, if a person gargles and water goes down his throat, there are two scenarios.

1) He is aware that he is fasting, and he swallows water by accident through gargling. In this scenario, his fast breaks, and he has to make up his fast.

2) He is unaware that he is fasting. In this scenario, his fast is valid.[1]

And Allah Ta’āla Knows Best

Shakib Alam

Student – Darul Iftaa

Lansdale, Pennsylvania, USA

Checked and Approved by,

Mufti Ebrahim Desai.

 

02-15-1441|10-14-2019

 

 

 


[1] (الاصل ج2 ص150-151)

قلت : فإن تمضمض رجل في شهر رمضان فسبقه الماء فدخل حلقه ؟ قال : عليه قضاء ذلك اليوم إذا كان ذاكراً لصومه ، فإن كان ناسياً لصومه فلا شيء عليه . محمد عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم بذلك

 

(المبسوط لالسرخسي ج3 ص66)

قال واذا تمضمض الصائم فسبقه الماء فدخل حلقه فان لم يكن ذاكرا لصومه فصومه تام كما لو شرب. وإن كان ذاكرا لصومه فعليه القضي عندنا خلافا للشافعي… ولنا ما روي “أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للقيط بن صبرة بالغ في المضمضة والاستنشاق إلا أن تكون صائما” فالنهي عن المبالغة التي فيها كمال السنة عند الصوم دليل على أن دخول الماء في حلقه مفسد لصومه ولأن ركن الصوم قد انعدم مع عذر الخطأ وأداء العبادة بدون ركنها لا يتصور وهكذا القياس في الناسي ولكنا تركناه بالسنة، وهذا ليس في معناه لأن التحرز عن النسيان غير ممكن والتحرز عن مثل هذا الخطأ ممكن ثم ركن الصوم قد انعدم معنى فإن الذي حصل له، وإن كان مخطئا قد انعدم صورة لا معنى بأن يتناول حصاة فسد صومه فإذا انعدم معنى أولى لأن مراعاة المعاني في باب العبادات أبين من مراعاة الصور وكان ابن أبي ليلى يقول: إن كان وضوءه فرضا لم يفسد صومه وإن كان نفلا فسد صومه لهذا. وقال بعض أهل الحديث: إن كان في الثلاث لا يفسد صومه وإن جاوز الثلاث يفسد صومه. ومنهم من فصل بين المضمضة والاستنشاق في الوضوء والجنابة والاعتماد على ما ذكرنا وتأويل الحديث أن المراد رفع الإثم دون الحكم وبه نقول.

 

(الفتاوي التاترخانية ج3 ص388)

الخلاصة ولو كان مخطئا كما لو تمضمض فدخل الماء حلقه أو مكرها عليه القضاء. وفى الخانية دون الكفارة وقال ابن أبي ليلى إن توضأ للصلاة المكتوبة لايفسد صومه و إن توضأ للنفل يفسد وقال بعضهم لا يفسد فيهما وعن الحسن وهو قول أصحابنا إن كان ذاكرا فسد صومه وإن كان ناسيا لاشئ عليه.

 

(فتاویٰ محمودیۃ ج15 ص164 مکتبہ محمودیۃ)

 

(امداد الفتاوی ج2 ص159)

 

 

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: