Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » I performed my Hajj without permission of the Saudi government, will my hajj be accepted?

I performed my Hajj without permission of the Saudi government, will my hajj be accepted?

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

asalam alekum mufti sahab mera sawal yeh tha ke mein jeddah m rehta hu or govt ki bina ijazat hajj kiya hai kya mera hajj ho gaya ….or govt ki bina ijazat hajj krne pr knsa gunaah hua hai or iski tauba kaisi hogi 

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘Alaikum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

 آپ نے سعودی حکومت کے قانون کی خلاف ورزی کی جس کی وجہ سے ترکِ واجب کا گناہ ہوگا [1]، البتہ حج ادا ہو جاۓگا[2]  

Transliteration: Aap ne Saudi hukomat ke qanoon ki khilaaf warzi ki jis ki waja se tarke wajib ka gunaah hogaa, albatta hajj adaa ho jaayega.

And Allah Ta’āla Knows Best

Rabiul Islam

Student Darul Iftaa
Detroit, Michigan, USA 

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

_____


[1]  {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ… } [النساء: 59]

{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ} [المائدة: 1]

{وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلَا تَنْقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلًا إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ} [النحل: 91]

صحيح البخاري (4/ 50-49 م: دار طوق النجاة)

56 – كتاب الجهاد والسير. باب السمع والطاعة للإمام:

2955 – حدثنا مسدد، حدثنا يحيى، عن عبيد الله، قال: حدثني نافع، عن ابن عمر رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم، ح وحدثني محمد بن صباح، حدثنا إسماعيل بن زكرياء، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «السمع والطاعة حق ما لم يؤمر بالمعصية، فإذا أمر بمعصية، فلا سمع ولا طاعة»

صحيح البخاري (9/ 63 م: دار طوق النجاة)

93 – كتاب الأحكام. باب السمع والطاعة للإمام ما لم تكن معصية:

7144 – حدثنا مسدد، حدثنا يحيى بن سعيد، عن عبيد الله، حدثني نافع، عن عبد الله رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «السمع والطاعة على المرء المسلم فيما أحب وكره، ما لم يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة»

7145 – (حديث طويل) عن علي رضي الله عنه فقال: … إنما الطاعة في المعروف.

كذا في سنن الترمذي ت بشار (3/ 261 م: دار الغرب الإسلامي – بيروت)

21 – أَبْوَابُ الْجِهَادِ عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. 29 – بَابُ مَا جَاءَ لاَ طَاعَةَ لِمَخْلُوقٍ فِي مَعْصِيَةِ الخَالِقِ:

رقم الحديث: 1707 عَنِ ابْنِ عُمَرَ… الخ وقال: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.

صحيح مسلم (3/ 1469 م: دار إحياء التراث العربي – بيروت)

33 – كتاب الإمارة. 8 – باب وجوب طاعة الأمراء في غير معصية، وتحريمها في المعصية:

39 – (1840) (حديث طويل) عن علي… وقال: «لا طاعة في معصية الله، إنما الطاعة في المعروف»

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (5/ 422 م: دار الفكر-بيروت) محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز عابدين الدمشقي الحنفي (المتوفى: 1252هـ)

كتاب القضاء. فصل في الحبس:

أمر السلطان إنما ينفذ إذا وافق الشرع وإلا فلا

•———————————•

[مطلب طاعة الإمام واجبة]

(قوله: أمر السلطان إنما ينفذ) أي يتبع ولا تجوز مخالفته وسيأتي قبيل الشهادات عند قوله أمرك قاض بقطع أو رجم إلخ التعليل بوجوب طاعة ولي الأمر وفي ط عن الحموي أن صاحب البحر ذكر ناقلا عن أئمتنا أن طاعة الإمام في غير معصية واجبة

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (7/ 140 م: دار الكتب العلمية) علاء الدين، أبو بكر بن مسعود بن أحمد الكاساني الحنفي (المتوفى: 587هـ)

كتاب السير. فصل في بيان أحكام البغاة:

طاعة الإمام فيما ليس بمعصية فرض

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (2/ 172 م: دار الفكر-بيروت) محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز عابدين الدمشقي الحنفي (المتوفى: 1252هـ)

تجب طاعة الإمام فيما ليس بمعصية

لأن طاعة الإمام فيما ليس بمعصية واجبة

(ج: 4 ص: 263): وتجب طاعة الإمام عادلا كان أو جائرا إذا لم يخالف الشرع.

احسن الفتاوی (جلد: 8 ص:217 م: ایچ ایم سعید کمپنی) فقیہ العصر مفتی اعظم حضرت مفتی رشید احمد احمد صاحب (دامت برکاتہم)

متفرقات الحظر والاباحۃ:

مباحات میں حکومت کی اطاعت واجب ہے

امور مباحہ میں حکومت کے قانون کی خلاف ورزی سخت گناہ ہے۔

فتاوی محمودیہ (جلد: 10 ص: 448  مکتبہ: دار الافتاء جامعہ فاروقیہ کراچی) فقیہ الامت حضرت مفتی محمود حسن صاحب گنگوھی قدس سرّہ مفتی اعظم ھند و دار العلوم دیوبند

كتاب الحج. باب المتفرقات:

جب سعودی حکومت میں کوئی شخص داخل ہو تو اس کو سعودی قانون کی پابندی لازم ہے

آپ کے مسائل اور انکا حل (جلد: 8 ص: 165 مکتبۂ لُدھیانوی) حضرت مولانا محمد یوسف لُدھیانوی شہید رحمہ اللہ تعالی

سیاست – اُولوا الامر کی اطاعت:

اُولوا الامر کی اطاعت ان امور میں لازم ہے، جن پر اللہ تعالی اور رسول صلى الله عليه وسلم کی نافرمانی نہ ہوتی ہو، پس جو ملکی قوانین شریعت کے خلاف نہیں ان کی پابندی لازم ہے، اور جو شریعت کے خلاف ہوں ان کی پابندی حرام اور ناجائز ہے– الغرض! اُولوا الامر کی اطاعت مشروط ہے، اور اللہ تعالی اور اس کے رسول صلى الله عليه وسلم کی اطاعت غیر مشروط ہے

نجم الفتاوی (جلد: 3 ص: 459 مکتبہ:  شعبۂ نشر واشاعت دار العلوم یاسین القرآن، نارتھ کراچی، پاکستان) حضرت شیخ الحدیث مفتی سید نجم الحسن امروہوی دامت برکاتہم

(20) حکومت کی اجازت کے بغیر حج کرنا:

جو لوگ عمرہ کے لۓ چلے جاتے ہیں اور حج کر کے واپس آتے ہیں تو ان کا حج ادا ہو جاتا ہے کیونکہ فریضہ حج کا ادا ہونا حکومت کی اجازت پر موقوف نہیں ہے البتہ حاکم کا حکم مباح اور جائز امور میں ماننا واجب ہے اس کے نہ ماننے کی وجہ سے ترکِ واجب کا گناہ ہوگا

 

[2]  مختصر القدوري (ص: 66 م: دار الكتب العلمية) أحمد بن محمد بن أحمد بن جعفر بن حمدان أبو الحسين القدوري (المتوفى: 428هـ)

5 – كتاب الحج.

الحج: واجب على الأحرار البالغين العقلاء الأصحاء إذا قدروا على الزاد والراحلة فاضلا عن مسكنه وما لا بد منه

وعن نفقة عياله إلى حين عوده وكان الطريق آمنا

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (2/ 125 م: دار الكتب العلمية) علاء الدين، أبو بكر بن مسعود بن أحمد الكاساني الحنفي (المتوفى: 587هـ)

كتاب الحج. فصل ركن الحج:

وأما ركن الحج فشيئان: أحدهما. الوقوف بعرفة وهو الركن الأصلي للحج، والثاني طواف الزيارة.

البناية شرح الهداية (4/ 138 م: دار الكتب العلمية – بيروت، لبنان) أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين الغيتابى الحنفى بدر الدين العينى (المتوفى: 855هـ)

كتاب الحج.

والحج في اللغة: القصد بفتح الحاء وكسرها.

وفي الشريعة: عبارة عن قصد مخصوص إلى مكان مخصوص على وجه التعظيم في أوان مخصوص.

حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 726 م: دار الكتب العلمية – بيروت، لبنان) أحمد بن محمد بن إسماعيل الطحطاوي الحنفي – (المتوفى: 1231هـ)

كتاب الحج.

هو زيارة بقاع مخصوصة بفعل مخصوص في أشهره وهي شوال وذو القعدة وعشر ذي الحجة فرض مرة على الفور في الأصح وشروط فرضيته ثمانية على الأصح الإسلام والعقل والبلوغ والحرية والوقت والقدرة على الزاد ولو بمكة بنفقة وسط والقدرة على راحلة

النتف في الفتاوى للسغدي (1/ 206 م: دار الفرقان / مؤسسة الرسالة) أبو الحسن علي بن الحسين بن محمد السُّغْدي، حنفي (المتوفى: 461هـ)

فَرَائض الْحَج:

قَالَ وفرائض الْحَج ثَلَاثَة اشياء فِي قَول ابي حنيفَة واصحابه وابي عبد الله:

1 – الاحرام.

2 – وَالْوُقُوف بِعَرَفَة.

3 – وَطواف الزِّيَارَة.

تحفة الملوك (ص: 154-153 م: دار البشائر الإسلامية – بيروت) زين الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الحنفي الرازي (المتوفى: 666هـ)

فصل: كتاب الحج.

269 – فرضية الحج هو فرض على الفور مرة في العمر على كل مكلف حر صحيح بصير قادر على زاد وراحلة غير عقبة ونفقة ذهابه ورجوعه فاضلا عما لابد منه لعياله إلى وقت رجوعه بشرط أمن الطريق.

منحة السلوك في شرح تحفة الملوك (ص: 283 م: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية – قطر، (شاملة)) أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين الغيتابى الحنفى بدر الدين العينى (المتوفى: 855هـ)

كتاب الحج.

والحج لغة: القصد، وشرعاً: زيارة مكان مخصوص في زمان مخصوص بفعل مخصوص.

قوله: (هو فرض على الفور) أي الحج فرض على الفور، لا على التراخي، لأنه يختص بوقت خاص، والموت في سنة واحدة غير نادر، فيتضيق احتياطاً، ولقوله عليه السلام: “من أراد الحج فليتعجل، فإنه بمرض المريض، وتضل الضالة وتعرض الحاجة” رواه أحمد وابن ماجة والبيهقي. وهذا قول أبي يوسف. وقال محمد والشافعي: هو على التراخي، لأنه وظيفة العمر.

الفتاوى الهندية (1/ 216 م: دار الفكر) لجنة علماء برئاسة نظام الدين البلخي

كتاب المناسك وفيه سبعة عشر بابا. الباب الأول: في تفسير الحج وفرضيته ووقته وشرائطه وأركانه:

(وأما فرضيته) فالحج فريضة محكمة ثبتت فرضيتها بدلائل مقطوعة حتى يكفر جاحدها، وأن لا يجب في العمر إلا مرة كذا في محيط السرخسي، وهو فرض على الفور، وهو الأصح فلا يباح له التأخير بعد الإمكان إلى العام الثاني كذا في خزانة المفتين. فإذا أخره، وأدى بعد ذلك وقع أداء كذا في البحر الرائق وعند محمد – رحمه الله تعالى – يجب على التراخي والتعجيل أفضل كذا في الخلاصة.

آپ کے مسائل اور انکا حل (جلد: 4 ص: 41 مکتبۂ لُدھیانوی) حضرت مولانا محمد یوسف لُدھیانوی شہید رحمہ اللہ تعالی

حکومت کی اجازت کے بغیر حج کو جانا:

حکومت کے قانون کی خلاف ورزی میں ایک تو عزت کا خطرہ ہے کہ اگر پکڑے گۓ تو بےعزتی ہوگیدوسرے بعض اوقات احکام شرعیہ کی خلاف ورزی بھی لازم آتی ہے، مثلا بعض اوقات میقات سے بغیر احرام کے جانا پڑتا ہے، جس سے دم لازم آتا ہے- اگر قانونی گرفت اور احکام شرعیہ کی مخالفت کا خطرہ نہ ہو تب تو مضائقہ نہیں ورنہ نفلی حج کے لۓ وبال سر لینا ٹھیک نہیں

احسن الفتاوی (جلد: 4 ص: 528 م: ایچ ایم سعید کمپنی) فقیہ العصر مفتی اعظم حضرت مفتی رشید احمد احمد صاحب (دامت برکاتہم)

كتاب الحج.

حکومت حج نہ کرنے دے تو کیا حکم ہے؟ دیکھیئے-


فتاوی دار العلوم کراچی امداد السائلین (جلد: 3 ص: 120-121 مکتبہ: ادارۃ المعارف کراچی، پاکستان) حضرت مولانا مفتی محمد رفیع عثمانی صاحب مد ظلہ العالیہ مفتئ اعظم پاکستان

كتاب الحج.

حکومت کی طرف سے پابندی ہونے کی صورت میں حج– دیکھیئے-

See the following links:

http://askimam.org/public/question_detail/11038.html

http://askimam.org/public/question_detail/27102

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: