Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Whale, crocodile, ants and spider dream interpretation.

Whale, crocodile, ants and spider dream interpretation.

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

I had a dream and saw a whale. Last night I saw a dream and saw a crocodile: I opened the door and it almost jumped towards me (I don’t remember the rest but just remember that during the dream i was trying to run from it) I also had a dream almost 1.5 years ago that I remember clearly – I was surrounded in a room with ants and there was one spider that was attached to my wrist. Could you please let me know if this means anything?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

A dream can be understood from a beautiful example, like a traveller driving down the highway where there are many different types of cars and sceneries. The person does not stop to examine every car or watch every scenery. He is concerned about arriving at his destination and continues to move on and he will not allow the scenery to stop him from travelling and from reaching his ultimate aim and objective.

Similarly, a dream should not stop a person from his real objectives of life. Do not make the dream focus of your life, don’t ponder too much over your dream and focus on the real objectives of life.

Turn to Allah and ask for protection from evil. [1] It is advisable to offer some Sadaqah (charity) to remove difficulties and hardships. [2] Also make Istighfār and seek Allah’s help and guidance.

And Allah Ta’āla Knows Best 

Rabiul Islam

Student Darul Iftaa
Detroit, Michigan, USA 

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.
 

_______


[1] صحيح مسلم (4/ 1772 م: دار إحياء التراث العربي – بيروت)

42 – كتاب الرُّؤْيَا

4 – (2261) حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ الْبَاهِلِيُّ، وَأَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ الْحَكَمِ، قَالَا: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ عَبْدِ رَبِّهِ بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، قَالَ: إِنْ كُنْتُ لَأَرَى الرُّؤْيَا تُمْرِضُنِي، قَالَ: فَلَقِيتُ أَبَا قَتَادَةَ، فَقَالَ: وَأَنَا كُنْتُ لَأَرَى الرُّؤْيَا فَتُمْرِضُنِي، حَتَّى سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ مِنَ اللهِ، فَإِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مَا يُحِبُّ، فَلَا يُحَدِّثْ بِهَا إِلَّا مَنْ يُحِبُّ، وَإِنْ رَأَى مَا يَكْرَهُ فَلْيَتْفُلْ عَنْ يَسَارِهِ ثَلَاثًا وَلْيَتَعَوَّذْ بِاللهِ مِنْ شَرِّ الشَّيْطَانِ وَشَرِّهَا، وَلَا يُحَدِّثْ بِهَا أَحَدًا فَإِنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ»

 

صحيح البخاري (9/ 30-31 م: دار طوق النجاة)

(باب الرؤيا من الله)

6984 – حدثنا أحمد بن يونس، حدثنا زهير، حدثنا يحيى هو ابن سعيد، قال: سمعت أبا سلمة، قال: سمعت أبا قتادة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «الرؤيا الصادقة من الله، والحلم من الشيطان»

6985 – حدثنا عبد الله بن يوسف، حدثنا الليث، حدثني ابن الهاد، عن عبد الله بن خباب، عن أبي سعيد الخدري: أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «إذا رأى أحدكم رؤيا يحبها، فإنما هي من الله، فليحمد الله عليها وليحدث بها، وإذا رأى غير ذلك مما يكره، فإنما هي من الشيطان، فليستعذ من شرها، ولا يذكرها لأحد، فإنها لا تضره»

6990 – حدثنا أبو اليمان، أخبرنا شعيب، عن الزهري، حدثني سعيد بن المسيب: أن أبا هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «لم يبق من النبوة إلا المبشرات» قالوا: وما المبشرات؟ قال: «الرؤيا الصالحة»

 

تعطير الأنام في تعبير المنام (ص: 98 م: دار الفكر – بيروت) عبد الغني بن إسماعيل بن عبد الغني النابلسي (المتوفى: 1143هـ)

– (حوت) تدل رؤيته في المنام على اليمين وربما دلت رؤيته على معبد الصالحين ومسجد المتعبدين وربما دلت رؤيته على الهم والنكد وزوال المنصب وحلو الغضب ورؤية حوت يونس عليه السلام في المنام أمن للخائف وغنى للفقير وفرج لمن هو في شدة وملك لمن يليق به الملك وكذلك رؤية سجن يوسف عليه السلام والكهف والرقيم وتنور نوح عليه السلام.

 

قواعد تفسير الأحلام = البدر المنير في علم التعبير (ص: 303 م: مؤسسة الريان – بيروت) أبو العباس، شهاب الدين، ابن نعمة النابلسي، أحمد بن عبد الرحمن الحنبلي (المتوفى: 697هـ)

وَأما التماسيح وكواسر الْبَحْر: فقطاع طَرِيق ولصوص.

 

تعطير الأنام في تعبير المنام (ص: 53 م: دار الفكر – بيروت) عبد الغني بن إسماعيل بن عبد الغني النابلسي (المتوفى: 1143هـ)

– (تمساح) رؤيته تدل في المنام على شرطي لأنه شر ما في البحر لا يأمنه عدو ولا صديق وهو خائن ويدل أيضاً على التاجر الظالم الخائن فمن رأى أن التمساح جره إلى الماء وقتله فيه فإنه يقع في يد شرطي يأخذ ماله ويقتله فإن سلم منه فإنه يسلم والتمساح في المنام تدل رؤيته على الفسق والتحرم والخوف والنكد من وقوف الريح أو من قطاع الطرق وربما دلت رؤيته على مسخ العمر بسبب الغرق ولا خير في رؤيته في البحر وربما كان عدواً مخذولاً ولا في البر لحلوله في غير محله وأنه لا يعيش فيه.

 

تعطير الأنام في تعبير المنام (ص: 361-360 م: دار الفكر – بيروت) عبد الغني بن إسماعيل بن عبد الغني النابلسي (المتوفى: 1143هـ)

– (ومن رأى) نملاً كثيراً في دار أو محله فإنه يكثر عدد أهل ذلك الموضع ونسلهم ومن رآه يخرج من داره أو محله فإن أهله يقلون بموت أو تحويل والذر كذلك إلا أنهم ضعفاء الناس وإذا صار للنمل جناح دل على هلاك جند كثير ذي عدد كثير ورؤية النمل تدل على نفس صاحب الرؤيا وتدل على أقربائه ومعرفة كلام النمل ولاية لقصة سليمان عليه السلام.

– (ومن رأى) نملة ضخمة قد حملت من منزله حملاً وخرجت به فإنه يسرق ماله من يكرم عليه من ابنه أو أخيه.

 

تعطير الأنام في تعبير المنام (ص: 251-250 م: دار الفكر – بيروت) عبد الغني بن إسماعيل بن عبد الغني النابلسي (المتوفى: 1143هـ)

– (عنكبوت) هو في المنام امرأة ملعونة تهجر فراش زوجها.

– (ومن رأى) عنكبوتاً فإنه يرى رجلاً مكايداً ضعيفاً متوانياً وقيل العنكبوت رجل نساج وقيل هو رجل عابد زاهد فمن أصاب عنكبوتاً صاحب رجلاً عابداً زاهداً.

 

[2]  عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين (ص: 254 م: دار ابن كثير، دمشق، بيروت/مكتبة دار التراث، المدينة المنورة،) محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية (المتوفى: 751هـ)

وفى الصدقة فوائد ومنافع لا يحصيها الا الله فمنها انها تقى مصارع السوء وتدفع البلاء حتى انها لتدفع عن الظالم قال ابراهيم النخعى وكانوا يرون أن الصدقة تدفع عن الرجل المظلوم وتطفئ الخطيئة وتحفظ المال وتجلب الرزق وتفرح القلب وتوجب الثقة بالله وحسن الظن به كما أن البخل سوء الظن بالله وترغم الشيطان يعنى الصدقة وتزكى النفس وتنميها وتحبب العبد الى الله والى خلقه وتستر عليه كل عيب كما أن البخل يغطى عليه كل حسنة وتزيد فى العمر وتستجلب أدعية الناس ومحبتهم وتدفع عن صاحبها عذاب القبر وتكون عليه ظلا يوم القيامة وتشفع له عند الله وتهون عليه شدائد الدنيا والآخرة وتدعوه الى سائر أعمال البر فلا تستعصى عليه وفوائدها ومنافعها أضعاف ذلك…

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: