Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Ear piercing; Rook, Tragus, Helix, Lobe,

Ear piercing; Rook, Tragus, Helix, Lobe,

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

AsalaamuAlaykum, I have a question about female ear piercing. 

I have read two views on your website in regards to where women can have their ear peirced. Some fatwas say that ONLY the earlobe can be peirced BUT some say other areas of the ear can be peirced too. I have pasted the link below with the fatwa saying that the: Rook, Tragus, Helix, Lobe, etc can be peirced.

Please could you clarify this matter? 

Many thanks 

AsalaamuAlaykum 

Answer

Answer:

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh. 

It is permissible for a woman to pierce her ear. The various parts referred to are also parts of the ear. It is permissible to pierce any part of the ear.[1]

1.)  Rook

2.)  Tragus                    

3.)  Helix

4.)  Lobe

And Allah Ta’āla Knows Best

Syed Haneef

Student Darul Iftaa
New York, U.S.A

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai


[1] الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (6/ 420)

(قوله والطفل) ظاهره أن المراد به الذكر مع أن ثقب الأذن لتعليق القرط، وهو من زينة النساء، فلا يحل للذكور، والذي في عامة الكتب، وقدمناه عن التتارخانية: لا بأس بثقب أذن الطفل من البنات وزاد في الحاوي القدسي: ولا يجوز ثقب آذان البنين فالصواب إسقاط الواو (قوله لم أره) قلت: إن كان مما يتزين النساء به كما هو في بعض البلاد فهو فيها كثقب القرط اهـ ط وقد نص الشافعية على جوازه مدني (قوله ويكره للذكر والأنثى إلخ) قدمنا عن الخانية ما هو أعم من ذلك، وهو أن النساء فيما سوى الحلي من الأكل والشرب والأدهان من الذهب والفضة والعقود بمنزلة الرجال

البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (8/ 554)

وكذا يجوز ثقب أذن البنات الأطفال؛ لأن فيه منفعة للزينة وكان يفعل ذلك من وقته – صلى الله عليه وسلم – إلى يومنا هذا من غير نكير

فتاوى قاضيخان (3/ 251)

و لا بأس بثقب أذن الطفل لأنهم كانوا يفعلون ذلك في الجاهلية و لم ينكر عليهم ذلك رسول الله صلى الله عليه و سلم

شرح القسطلاني = إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري (8/ 459)

(وقال ابن عباس) فيما وصله المؤلّف في العيدين وغيره (أمرهن النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بالصدقة فرأيتهن يهوين) بفتح التحتية، وقال العيني بضمها من الإهواء (إلى آذانهن) ليأخذن الأقراط (وحلوقهن) ليأخذن القلائد وتمسك به من جوّز ثقب أذن المرأة ليجعل فيها القرط وغيره مما يجوز لها التزين به، وتعقب بأنه لم يتعين وضعه في ثقب الأذن بل يجوز أن يعلق في الرأس بسلسلة لطيفة حتى يحاذي الأذن. سلمنا ولكن إنما يؤخذ من ترك إنكاره عليهن، ويجوز أن يكون الثقب قبل مجيء الشرع فيغتفر في الدوام ما لا يغتفر في الابتداء.

Fatawa Mahmoodiyyah vol.28/pg.34

Kitaabul Fatawa vol.6/pg.86

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: