Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Ejaculating during kaffaarah by view erotic content

Ejaculating during kaffaarah by view erotic content

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

Assalamoalaikum hazrat I need to ask a very depressing question. I was keeping the 60 consecutive fasts of kaffara but viewed porn during the 59th fast and ejaculated as a result of viewing porn. When I realized I am about to ejaculate I pressed my genital organ to stop the ejaculation but failed. When the ejaculation started, I used the same hand to rub the genital organ for 4 seconds but I did not hold it in my hand. there was no skin contact between my hand and the genital, I was wearing full clothes all the time and my hand was outside the clothes. Viewing porn started the ejaculation. I started pressing the organ after the ejaculation had started. is my fast broken? Will I have to start the 60 fasts all over again? Please help me im greatly ashamed and depressed. 

Answer

In the Name of Allaah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salaamu ‘alaykum wa-rahmatullaahi wa-barakaatuh.

Brother in Islaam,

At the outset, we wish to remind you that both, the viewing of pornography and masturbation, are major sins[1]. Fear Allaah Ta’aala and avoid incurring His wrath at all costs[2]. Also, make tawbah and istighfaar for the filthy acts.

Nevertheless, it is not clear from your query how the ejaculation took place. Did you ejaculate merely by viewing erotic videos without the use of any other third object or was a third object such as your hand or thighs involved? Nonetheless, if it was the first option, then your fast did not break. However, if it was the second option, then your fast did break as well as your kaffaarah[3]. It will be necessary to restart you kaffaarah from the beginning.

We advise you to fear Allaah Ta’aala and decide for yourself. The ruling will be based accordingly.

And Allaah Ta’aala Knows Best.

Muajul I. Chowdhury

Student, Darul Iftaa

Astoria, New York, USA

Checked and Approved by,

Mufti Ebrahim Desai.

_________

 


[1] الدر المختار شرح تنوير الأبصار وجامع البحار (ص: 146)

الاستمناء بالكف وإن كره تحريما لحديث ناكح اليد ملعون

 

العناية شرح الهداية (2/ 330)

وهل يحل له أن يفعل ذلك إن أراد الشهوة؟ لا يحل لقوله – عليه الصلاة والسلام – «ناكح اليد ملعون وإن أراد تسكين ما به من الشهوة أرجو أن لا يكون عليه وبال»

 

البناية شرح الهداية (4/ 39)

وهل يحل له أن يفعل ذلك إن أراد الشهوة لا يحل لقوله – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – «ناكح اليد ملعون» وإن أراد به تسكين ما به من الشهوة أرجو أن لا يكون عليه وبال.

وقال الأترازي: – رَحِمَهُ اللَّهُ – قيل لأبي بكر الإسكاف أيحل للرجل أن يفعل ذلك قال مثل ما ذكرنا، ثم قال في آخره وهو مأجور فيه

 

#16802

[2] You may refer to the following links for details on curing masturbation:

#19499

#30903

[3] تحفة الفقهاء (1/ 361)

ولو أنزل فيما دون الفرج لا يجب الكفارة لأنه وجد الجماع معنى لا صورة وفي المعنى قصور فكان دون الجماع في الجناية

 

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (2/ 100)

ولو أولج ولم ينزل فعليه القضاء والكفارة لوجود الجماع صورة ومعنى، إذ الجماع: هو الإيلاج، فأما الإنزال: ففراغ من الجماع فلا يعتبر ولو أنزل فيما دون الفرج فعليه القضاء ولا كفارة عليه لقصور في الجماع لوجوده معنى لا صورة، وكذلك إذا وطئ بهيمة فأنزل لقصور في قضاء الشهوة لسعة المحل ونبوة الطمع.

 

المحيط البرهاني في الفقه النعماني (2/ 385)

نوع منه: إذا عالج ذكره بيده حتى أمنى، قال أبو بكر، وأبو القاسم: لا يفسد صومه، وعامة مشايخنا استحسنوا، وأفتوا بالفساد

 

البناية شرح الهداية (4/ 39)

وقال المصنف في التجنيس الصائم إذا عالج ذكره حتى أمنى يجب عليه القضاء وهو المختار لأنه وجد الجماع معنى، وقيل فيه نظر، لأن معنى الجماع يعتمد المباشرة على ما قلنا ولم يوجد. وأجيب بأن معناه وجد، وهو المقصود من الجماع وهو قضاء الشهوة وهل يحل له أن يفعل ذلك إن أراد الشهوة لا يحل لقوله – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – «ناكح اليد ملعون» وإن أراد به تسكين ما به من الشهوة أرجو أن لا يكون عليه وبال.

وقال الأترازي: – رَحِمَهُ اللَّهُ – قيل لأبي بكر الإسكاف أيحل للرجل أن يفعل ذلك قال مثل ما ذكرنا، ثم قال في آخره وهو مأجور فيه

 

الفتاوى الولوالجية (1/ 218)

الصائم إذا عالج ذكره حتى أمنى يجب عليه القضاء وهو المختار، لأنه وجد الجماع معنى

 

البحر الرائق شرح كنز الدقائق (2/ 293)

قالوا الصائم إذا عالج ذكره حتى أمنى يجب عليه القضاء، وهو المختار كذا في التجنيس والولوالجية وبه قال عامة المشايخ كذا في النهاية

واختار أبو بكر الإسكاف أنه لا يفسد وصححه في غاية البيان بصيغة: والأصح عندي قول أبي بكر لعدم الصورة والمعنى، وهو مردود؛ لأن المباشرة المأخوذة في معنى الجماع أعم من كونها مباشرة الغير أولا بأن يراد مباشرة هي سبب الإنزال سواء كان ما بوشر مما يشتهى عادة أو لا ولهذا أفطر بالإنزال في فرج البهيمة والميتة وليسا مما يشتهى عادة وأما ما نقل عن أبي بكر من عدم الإفطار بالإنزال في البهيمة فقال الفقيه أبو الليث: إن هذا القول زلة منه

 

الفتاوى الهندية (1/ 205)

الصائم إذا عالج ذكره حتى أمنى فعليه القضاء وهو المختار وبه قال عامة المشايخ كذا في البحر الرائق وإذا عالج ذكره بيد امرأته فأنزل فسد صومه كذا في السراج الوهاج

                                                                                

نور الإيضاح ونجاة الأرواح في الفقه الحنفي (ص: 138)

باب ما يفسد الصوم [ويوجب القضاء] من غير كفارة [وهو سبعة وخمسون شيئا تقريبا]……….. -[أو عبث بالكف]

 

فتاوى رحيمية (7/ 262)

احسن الفتاوى (4/ 445)

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: