Daleel from Quran and hadith that one is not allowed to skip a surah in salah
Answer:
In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.
As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.
The Fuqaha who were experts in Quran and Ahadith have stated that it is makrooh to intentionally skip a short surah between two surahs in salah[1].
And Allah Ta’āla Knows Best
Hafizurrahman Fatehmahomed
Student Darul Iftaa
Netherlands
Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai
حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 352)
“و” يكره “فصله بسورة بين سورتين قرأهما في ركعتين” لما فيه من شبهة التفضيل والهجر وقال بعضهم لا يكره إذا كانت السورة طويلة كما لو كان بينهما سورتان قصيرتان
المحيط البرهاني في الفقه النعماني (1/ 304)
وكذلك إذا جمع بين سورتين بينهما سور أو سورة واحدة في ركعة واحدة، فإنه يكره.
وأما في الركعتين إن كان بينهما سور لا يكره، وإن كان بينهما سورة واحدة هل يكره؟ اختلف المشايخ فيه، قال بعضهم يكره، وقال بعضهم إن كانت السورة طويلة لا يكره وقال بعضهم لا يكره أصلاً
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 546)
(قَوْلُهُ وَيُكْرَهُ الْفَصْلُ بِسُورَةٍ قَصِيرَةٍ) أَمَّا بِسُورَةٍ طَوِيلَةٍ بِحَيْثُ يَلْزَمُ مِنْهُ إطَالَةُ الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ إطَالَةً كَثِيرَةً فَلَا يُكْرَهُ شَرْحُ الْمُنْيَةِ: كَمَا إذَا كَانَتْ سُورَتَانِ قَصِيرَتَانِ، وَهَذَا لَوْ فِي رَكْعَتَيْنِ
الفتاوى الهندية (1/ 78)
وَإِذَا جَمَعَ بَيْنَ سُورَتَيْنِ بَيْنَهُمَا سُوَرٌ أَوْ سُورَةً وَاحِدَةً فِي رَكْعَةٍ وَاحِدَةٍ يُكْرَهُ وَأَمَّا فِي رَكْعَتَيْنِ إنْ كَانَ بَيْنَهُمَا سُوَرٌ لَا يُكْرَهُ وَإِنْ كَانَ بَيْنَهُمَا سُورَةٌ وَاحِدَةٌ قَالَ بَعْضُهُمْ: يُكْرَهُ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ: إنْ كَانَتْ السُّورَةُ طَوِيلَةً لَا يُكْرَهُ. هَكَذَا فِي الْمُحِيطِ كَمَا إذَا كَانَ بَيْنَهُمَا سُورَتَانِ قَصِيرَتَانِ. كَذَا فِي الْخُلَاصَةِ
حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 352)
“وقال بعضهم لا يكره إذا كانت السورة طويلة” لأنها بمنزلة سورتين قصيرتين بحر قوله: “كما لو كان بينهما سورتان قصيرتان” هو الأصح كذا في الدرة المنيفة
یعنی مکرہ ہے چہوٹی سورت کا فصل کرنا (فتاوی رحمیۃ،ج5،ص143)
پہلی رکعت میں کوئی سورت پڑہی اور دوسری رکعت میں درمیان کی ایک سورت چہوڑ کر بعد کی سورت پڑہی تو اگر درمیان کی سورت چہوٹی ہے تو ایسا کرنا مکروہ ہے(محمود الفتاوی،ج1،ص421)
نماز ادا ہو جائیگی مگر فرض نماز میں قصدا ایسا کرنا مکروہ تنزیہی ہے (فتاوی محمودیہ، ج10،ص495)
چہوٹی سورت کا فاصلہ کرنا بدعت ہے (دار العلوم دیوبند، ج2،ص218)