Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » If the husband and wife have not had any physical relations for three years since marriage, is the Nikah still intact?

If the husband and wife have not had any physical relations for three years since marriage, is the Nikah still intact?

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

What is the ruling on nikah if husband and wife did not have physical relationship for 3 years after they got married??

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

If the marriage has not been consummated for any period of time, the Nikah remains intact. [i] However, if the marriage has not been consummated due to the husband’s inability to do so, then the wife has a right to terminate the marriage. She may refer to her local Ulama Judicial body and request for an annulment of her marriage.[ii]

And Allah Ta’āla Knows Best

Mufti Ebrahim Desai


[i]

فتاوى قاسمية 23/68

 

فتاوى محمودية 18/615

 

(قوله ويسقط حقها بمرة) قال في الفتح: واعلم أن ترك جماعها مطلقا لا يحل له، صرح أصحابنا بأن جماعها أحيانا واجب ديانة، لكن لا يدخل تحت القضاء والإلزام إلا الوطأة الأولى ولم يقدروا فيه مدة.

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (3/ 202)

 

ولا يبلغ الإيلاء إلا برضاها

الدر المختار (3/ 203)

ثم قوله وهو أربعة يفيد أن المراد إيلاء الحرة، ويؤيد ذلك أن عمر – رضي الله تعالى عنه – لما سمع في الليل امرأة تقول: فوالله لولا الله تخشى عواقبه لزحزح من هذا السرير جوانبه فسأل عنها فإذا زوجها في الجهاد، فسأل بنته حفصة: كم تصبر المرأة عن الرجل: فقالت أربعة أشهر، فأمر أمراء الأجناد أن لا يتخلف المتزوج عن أهله أكثر منها، ولو لم يكن في هذه المدة زيادة مضارة بها لما شرع الله تعالى الفراق بالإيلاء فيها

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (3/ 203)

.

[ii] 

نكاح العنين جاءز فان علمت المرؤة وقت النكاح انه عنين لا يصل الى النساء لا يكون لها حق الخصومة كما لو علم المشترى بالعيب وقت البيع، وان لم تعلم وقت النكاح وعلمت بعد ذلك كان لها حق الخصومة ولا يبطل حقها بترك الخصومة

فتاوى قاضيخان – دار الكتب العلمية – 1/356

 

هو الذي لا يصل إلى النساء مع قيام الآلة… 

 إذا رفعت المرأة زوجها إلى القاضي وادعت أنه عنين وطلبت الفرقة فإن القاضي يسأله هل وصل إليها أو لم يصل فإن أقر أنه لم يصل أجله سنة سواء كانت المرأة بكرا أم ثيبا، وإن أنكر وادعى الوصول إليها فإن كانت المرأة ثيبا فالقول قوله مع يمينه أنه وصل إليها كذا في البدائع

الفتاوى الهندية (1/ 522)

 

حيله ناجزه 43-50

 

جديد فقهي مساءل 3/121

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: