Home » Hanafi Fiqh » AnswersToFatawa » I gave money as a loan, can I regard that as my zakat?

I gave money as a loan, can I regard that as my zakat?

Answered as per Hanafi Fiqh by AnswersToFatawa

Respected Mufti

We have a few Zakaat questions

  1. If I have forwarded a loan to an individual, after many years he still has not paid the loan. Is it permissible to take that payment made to him as a Zakaat payment?
  2. Is Zakaat payable on bad loans?
  3. Our annual Zakaat date is 28 Feb i.e. when we calculate our Zakaat due. By when should this liability be payable?
  4. How should Zakaat be payable on Stock? Can stock be valued at wholesale and can a percentage be taken off as obsolescence i.e. Stock value is R1000 obsolescence is R200 so Zakaat will be payable on R800

Answer:

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

It is a condition for the validity of discharging zakat to make intention[1] of zakat at the time of dispensing the zakat to a legitimate recipient of zakat[2].

  • In the enquired situation, the money was given as a loan and not as zakat. Therefore, the loan cannot be regarded as zakat[3].
  • What do you mean by bad loan? Kindly explain
  • Zakat should be paid using the lunar calendar[4] and not the solar calendar. If 28 of February was the first time you acquired money equal to or above the nisaab, then you must find out the Hijri date of 28 February of that year. This can be done using the website below;

http://www.islamicfinder.org/dateConversion.php

However, one should try to discharge zakat as soon as possible[5].

  • Zakat is paid on the average market price of an item. Therefore, if the price has dropped from R1000 to R800, zakat will be paid on R800[6].

However, if one pays zakat on the actual selling price,  this will be a matter of caution (ihtiyaat).

For example: A shopkeeper’s Zakat year has come to an end. He

calculates the price of everything at its average market price. His stock comes

up to R5000. He also has a cash balance of R5000. He will add both

these amounts and give Zakat on the total R10,000.

And Allah Ta’āla Knows Best

Hafizurrahman Fatehmahomed

Student Darul Iftaa
Netherlands

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai

[1]

العناية شرح الهداية (2/ 170)

لِأَنَّ الزَّكَاةَ عِبَادَةٌ فَلَا بُدَّ لَهَا مِنْ نِيَّةٍ، وَلَا مُعْتَبَرَ بِهَا إلَّا إذَا قَارَنَتْ الْعَمَلَ، فَإِنْ قَارَنَتْ الْأَدَاءَ فَظَاهِرٌ. وَإِنْ قَارَنَتْ عُزِلَ مِقْدَارُ الْوَاجِبِ فَلِمَا ذَكَرَ بِقَوْلِهِ (إلَّا أَنَّ الدَّفْعَ يَتَفَرَّقُ فَاكْتُفِيَ بِوُجُودِهَا حَالَةَ الْعَزْلِ تَيْسِيرًا) فَإِنَّا لَوْ شَرَطْنَا وُجُودَهَا عِنْدَ كُلِّ دَفْعٍ لَزِمَ الْحَرَجُ فَكَانَ كَتَقْدِيمِ النِّيَّةِ فِي الصَّوْمِ

البناية شرح الهداية (3/ 311)

(ولا يجوز أداء الزكاة إلا بنية مقارنة للأداء) ش: اشتراط النية بالإجماع إلا الأوزاعي – رَحِمَهُ اللَّهُ – يقول: لا يفتقر إخراج الزكاة إلى النية، كالعتق والوقف والوصية للفقراء مع أنها عبادة وقلنا: إن الزكاة فرض مقصود لعينه فلا بد من النية كالصلاة والصوم، ثم إذا وجدت النية مقارنة للأداء فلا إشكال؛ لأنه هو الأصل لأن العبادة لا تمتاز بالنية المقارنة إلا أنه اكتفى بوجود النية عند العزل أشار إليه بقوله: م: (أو مقارنة لعزل مقدار الواجب) ش: لأن اشتراط النية مع تفريق الدفع في كل مرة فيه حرج وذلك مدفوع شرعا، واكتفى بالنية عند العزل.

الجوهرة النيرة على مختصر القدوري (1/ 115)

(قَوْلُهُ وَلَا يَجُوزُ أَدَاءُ الزَّكَاةِ إلَّا بِنِيَّةٍ مُقَارِنَةٍ لِلْأَدَاءِ أَوْ مُقَارَنَةٍ لِعَزْلِ مِقْدَارِ الْوَاجِبِ) لِأَنَّ الزَّكَاةَ عِبَادَةٌ فَكَانَ مِنْ شَرْطِهَا النِّيَّةُ كَالصَّلَاةِ وَالصَّوْمِ وَالْأَصْلُ فِي النِّيَّةِ الِاقْتِرَانُ إلَّا أَنَّ الدَّفْعَ يَتَفَرَّقُ فَاكْتَفَى بِوُجُودِهَا حَالَةَ الْعَزْلِ تَيْسِيرًا كَتَقْدِيمِ النِّيَّةِ فِي الصَّوْمِ وَقَوْلُهُ مُقَارِنَةٍ لِلْأَدَاءِ يَعْنِي إلَى الْفَقِيرِ أَوْ إلَى الْوَكِيلِ فَإِنَّهُ إذَا وَكَّلَ فِي أَدَاءِ الزَّكَاةِ أَجْزَأَتْهُ النِّيَّةُ عِنْدَ الدَّفْعِ إلَى الْوَكِيلِ فَإِنْ لَمْ يَنْوِ عِنْدَ التَّوْكِيلِ وَنَوَى عِنْدَ دَفْعِ الْوَكِيلِ جَازَ وَيَجُوزُ لِلْوَكِيلِ بِأَدَاءِ الزَّكَاةِ أَنْ يَدْفَعَ لِأَبِيهِ وَزَوْجَتِهِ إذَا كَانُوا فُقَرَاءَ كَذَا فِي الْإِيضَاحِ

[2] الأصل المعروف بالمبسوط للشيباني (2/ 82)

وَلَيْسَ فِي أقل من مِائَتي دِرْهَم زَكَاة وَلَا صَدَقَة فَإِذا بلغت مِائَتي دِرْهَم وَحَال عَلَيْهَا الْحول فَفِيهَا خَمْسَة دَرَاهِم

المحيط البرهاني في الفقه النعماني (2/ 281)

وأما الغارمون: فهم الذين لزمهم الدين، فهم محل الصدقة، وإن كان في أيديهم مال إذا كان ذلك المال لا يزيد على الدين قدر مائتي درهم فصاعداً؛ لأن مقدار الدين من ماله مستحق بحاجته الأصلية، فيجعل كالمعدوم

[3]

الفتاوي البزازية أو الجامع الوجيز في مذهب الامام الاعظم, ج1,ص78)

وهب الدين من المديون بعد الحول ينوي الزكاة إن كان المديون غنيا لا يجوز و يضمن الزكاة استحسانا, و ان كان فقيرا فوهب من المديون الفقير بنية الزكاة عين أو دين علي الاخر لايقع الزكاة و ان كان فقيرا  )

(فتاوي قاضيخان,ج1,ص321, دار الكتب العلمية)

إذا وهب الدين من المديون بعد الحول ينوي به الزكاة إن كان المديون غنيا لا يجوز و يضمن الواهب قدر الزكاة استحسانا, و ان كان المديون فقيرا فوهب الدين ينوي به الزكاة مال عين عند الواهب لا تسقط عنه زكاة ذلك المال, و كذا لو نوي به زكاة دين آخر علي غيره, و لو وهب جميع الدين من المديون بنية الزكاة عن الدين في الاستحسان يكون مؤديا و تسقط عنه الزكاة, و كذا لو وهب كل الدين من المديون و لم ينو به الزكاة كان مؤديا زكاة هذا الدين استحسانا

جو قرض لوگوں کے ذمہ واجب ہے اگر قردار قرض کا اقرار کرتا ہے اور دینی کا وعدہ کرتا ہے یا آپ کے پاس کوئی ایسی حجت موجود ہے جس کے ذریعہ عدالت سے وصول کرسکی اس مال کی زکاۃ آپ کے ذمہ واجب ہے اور اگر ایسا نہی تب واجب نہیں اور پہلی صورت اس مال کے زکاۃ کا ادا کرنا آپ کے ذمہ اس وقت واجب ہوگا جب یہ مال آپ کو ملجاۓ(امداد المفتین،ج2،ص380)

زکاۃ ایک عبادت ہے اور عبادتوں کے سلسلہ میں یہ اصول ہے کہ اس کے لۓ نیت ضروری ہے، اور نیت بہی اس فعل کی ابتداء میں ، لیکن صورت حال یہ ہے کہ جس وقت آپ نے وہ رقم دی تہی، اس وقت قرض کی نیت تہی، نہ کی زکاۃ کی ، اسلۓ اب اس میں زکاۃ کی نیت  نہیں کی جا سکتی (کتاب الفتاوی،ج3،ص  325

[4]

الدر المختار شرح تنوير الأبصار وجامع البحار (ص: 131)

الزكاة (قمري) بحر عن القنية (لا شمسي) وسيجئ الفرق في العنين.

الأشباه والنظائر لابن نجيم (ص: 142)

حَوْلُ الزَّكَاةِ قَمَرِيٌّ لَا شَمْسِيٌّ

درر الحكام شرح غرر الأحكام (1/ 174)

(قَوْلُهُ: وَشَرْطُهُ الْحَوْلَانِ) قَالَ فِي الْقُنْيَةِ الْعِبْرَةُ فِي الزَّكَاةِ لِلْحَوْلِ الْقَمَرِيِّ

(فتاوي محمودية,ج

[5]

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (2/ 271)

(قَوْلُهُ وَافْتِرَاضُهَا عُمْرِيٌّ) قَالَ فِي الْبَدَائِعِ وَعَلَيْهِ عَامَّةُ الْمَشَايِخِ، فَفِي أَيِّ وَقْتٍ أَدَّى يَكُونُ مُؤَدِّيًا لِلْوَاجِبِ، وَيَتَعَيَّنُ ذَلِكَ الْوَقْتُ لِلْوُجُوبِ، وَإِذَا لَمْ يُؤَدِّ إلَى آخِرِ عُمْرِهِ يَتَضَيَّقُ عَلَيْهِ الْوُجُوبُ، حَتَّى لَوْ لَمْ يُؤَدِّ حَتَّى مَاتَ يَأْثَمُ وَاسْتَدَلَّ الْجَصَّاصُ لَهُ بِمَنْ عَلَيْهِ الزَّكَاةُ إذَا هَلَكَ نِصَابُهُ بَعْدَ تَمَامِ الْحَوْلِ وَالتَّمَكُّنِ مِنْ الْأَدَاءِ أَنَّهُ لَا يَضْمَنُ، وَلَوْ كَانَتْ عَلَى الْفَوْرِ يَضْمَنُ كَمَنْ أَخَّرَ صَوْمَ شَهْرِ رَمَضَانَ عَنْ وَقْتِهِ فَإِنَّ عَلَيْهِ الْقَضَاءَ.

[6]

الفتاوى الهندية (1/ 180)

 تُعْتَبَرُ الْقِيمَةُ يَوْمَ الْوُجُوبِ إجْمَاعًا؛ لِأَنَّ الْمُسْتَفَادَ بَعْدَ الْحَوْلِ لَا يُضَمُّ، وَإِنْ كَانَ النُّقْصَانُ ذَاتًا بِأَنْ ابْتَلَّتْ يُعْتَبَرُ يَوْمُ الْأَدَاءِ عِنْدَهُمْ كَذَا فِي الْكَافِي وَيُقَوِّمُهَا الْمَالِكُ فِي الْبَلَدِ الَّذِي فِيهِ الْمَالُ حَتَّى لَوْ بَعَثَ عَبْدًا لِلتِّجَارَةِ إلَى بَلَدٍ آخَرَ فَحَالَ الْحَوْلُ تُعْتَبَرُ قِيمَتُهُ فِي ذَلِكَ الْبَلَدِ،

اور دکان میں فروخت کیا جانے والا سامان کتنی قیمت کا ہے؟ ان سب کو جوڑلیں (کتاب الفتاوی،ج3،ص270)

صورت مسئلہ میں سامان تجارت کی زکاۃ نکالتے وقت قیمت فروخت کا اعتبار ہو گا (فتاوی دار العلوم زکریا،ج3،ص131)

مال میں خواہ سونا  چاندی ہو یا مال تجارت سب کے اندر  وجوب زکاۃ کے لۓ قیمت فروخت کا اعتبار ہو گا قیمت خرید کا اعتبار نہ ہو گا (امداد الفتاوی،ج2،ص42)

موجودہ نرخ چاندی و سونے کا زکاۃ نکالنے کے لۓ معتبر ہو گا (کفایت المفتی،ج4، ص301)

سال پورا ہونے پر جس قدر مال موجود ہو اس وقت اس کی جتنی قیمت ہو اس کے حساب سے زکاۃ ادا کرے (فتاوی محمودیۃ،ج14،ص127)

(احسن الفتاوي,ج4,ص309)

قيمت فروخت لگائی جاۓ

________

مال تجارت کی جو قیمت بازار میں بوقت زکاۃ دینے کے ہے اسی قیمت کا اعتبار سے زکاۃ  ادا کی جاۓ، خواہ قیمت خرید سے زیادہ ہو یا کم (فتاوی دار العلوم دیوبند،ج6،ص141)

The source link of this answer has been removed. It was originally collected from Answerstofatawa.com, which no longer functions.

This answer was collected from AnswersToFatawa.com, which no longer exists. It was established by Moulana Hafizurrahman Fatehmahomed. He graduated from Jamiatul Ilm Wal Huda, Blackburn, UK with a distinction in Alimiyyah degree. He thereafter traveled to Darul Iftaa Mahmudiyyah, Durban, South Africa, to train as a Mufti under Mufti Ebrahim Desai (rah) and Mufti Husain Kadodia.

Read answers with similar topics: