Home » Hanafi Fiqh » Muftionline.co.za » Is zikr aloud permissible or should it be done silently within oneself?

Is zikr aloud permissible or should it be done silently within oneself?

Answered as per Hanafi Fiqh by Muftionline.co.za

Q: Is zikr aloud permissible or should it be done silently within oneself?

Bismillaah

A: Both ways are permissible. If it is done aloud then one should ensure that there is no disturbance caused to any person.

وفي الفتاوي الخيرية سئل من دمشق من الشيخ ابراهيم ، فيما اعتاده السادة الصوفية ، من حلق الذكر والجهر به في المساجد من جماعة ورثوا ذلك من آبائهم واجدادهم ، وينشدون القصائد الصوفية ، وثَم من يعترض عليهم ويقول: لايجوز الانشاد ، وكذا رفع الصوت بالذكر ، فهل إعتراضه موافق للحكم الشرعي؟

فأجاب: حلق الذكر ، والجهر به ، وإنشاد القصائد قد جاء في الحديث ما اقتضى طلبه ، نحو وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منه ، رواه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجه واحمد باسناد صحيح . والذكر في الملإ لايكون الا عن جهر ، وكذا حلق الذكر و حلق الذكر وطواف الملائكة بها وما ورد فيها من الحديث .

وهناك أحاديث اقتضت طلب الاسرار . والجمع بينهما: بان ذلك يختلف باختلاف الأشخاص والأحوال كما جمع بين الأحاديث الطالبة للجهر والطالبة للإسرار بقراءة القرآن ولايعارض ذلك حديث خير الذكر الخفي ، لأنه حيث خِيفَ الرياء ، او تأذي المصلين او النيام . وذكر بعض أهل العلم أن الجهر أفضل حيث كلاهما ذكر ، لانه أكثر عملا لتعدي فائدته إلي السامعين ويوقظ قلب الذاكر . (سباحة الفكر في الجهر بالذكر 28-29)

Answered by:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)

This answer was collected from MuftiOnline.co.za, where the questions have been answered by Mufti Zakaria Makada (Hafizahullah), who is currently a senior lecturer in the science of Hadith and Fiqh at Madrasah Ta’leemuddeen, Isipingo Beach, South Africa.