Home » Hanafi Fiqh » Muftionline.co.za » أبدان أهل الجنة و النار ستزاد لأجل إكثار اللذة و العذاب

أبدان أهل الجنة و النار ستزاد لأجل إكثار اللذة و العذاب

Answered as per Hanafi Fiqh by Muftionline.co.za

س: هل الصحيح أن أبدان أهل الجنة و النار ستزاد لأجل إكثار اللذة و العذاب؟ هل في الموضوع آيات أو أحاديث دالة على ذلك؟ 

ج: نعم هذا ثابت من الاحاديث الصحيحة

عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” خلق الله آدم على صورته طوله ذراعا فلما خلقه قال اذهب فسلم على أولئك النفر وهم نفر من الملائكة جلوس فاستمع ما يحيونك فإنها تحيتك وتحية ذريتك فذهب فقال : السلام عليكم فقالوا : السلام عليك ورحمة الله ” قال : ” فزادوه ورحمة الله ” . قال : ” فكل من يدخل الجنة على صورة آدم وطوله ستون ذراعا فلم يزل الخلق ينقص بعده حتى الآن ” (مشكاة رقم 4628)

وعن أبي هريرة قا ل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إن أول زمرة يدخلون الجنة على صورة القمر ليلة البدر ثم الذين يلونهم كأشد كوكب دري في السماء إضاءة قلوبهم على قلب رجل واحد لا اختلاف بينهم ولا تباغض لكل امرئ منهم زوجتان من الحور العين يرى مخ سوقهن من وراء العظم واللحم من الحسن يسبحون الله بكرة وعشيا لا يسقمون ولا يبولون ولا يتغوطون ولا يتفلون ولا يتمخطون آنيتهم الذهب والفضة وأمشاطهم الذهب ووقود مجامرهم الألوة ورشحهم المسك على خلق رجل واحد على صورة أبيهم آدم ستون ذراعا في السماء . رواه مسلم (مشكاة رقم 5619)

وعن أبي هريرة : قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” ضرس الكافر يوم القيامة مثل أحد وفخذه مثل البيضاء ومقعده من النار مسيرة ثلاث مثل الربذة ” . رواه الترمذي (مشكاة رقم 5674)

وعنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إن غلظ جلد الكافر اثنان وأربعون ذراعا وإن ضرسه مثل أحد وإن مجلسه من جهنم ما بين مكة والمدينة ” . رواه الترمذي (مشكاة رقم 5675)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)

This answer was collected from MuftiOnline.co.za, where the questions have been answered by Mufti Zakaria Makada (Hafizahullah), who is currently a senior lecturer in the science of Hadith and Fiqh at Madrasah Ta’leemuddeen, Isipingo Beach, South Africa.