Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Police Auction

Police Auction

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

What is the ruling on purchasing items on an Auction Website that sells products that have been confiscated by Police Officers from several Police Stations in the form of forfeiture, seizure and lost items? In addition, products take the form of items that have been found in Municipalities and on Transit Buses.

Only Items on transit buses have been given a 90 day reclaiming period after which the items have been considered unclaimed. Where the items on the website come from is not mentioned and it is impossible to know whether the items have been tried to be claimed during or after a claiming period and it is not possible to find out whether a person put an ad in the paper or not to find thier lost item as the Municipalities are vast in region. 

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

The query in reference is governed by the concept of Isteela’ – legal authority like in the case of a Government.

Police officers are Government employees and work under the instruction of the government. Items confiscated by the Police are in Government control and ownership.

It is permissible to purchase items auctioned by the Police officers.

And Allah Ta’āla Knows Best

Maaz Chati

Student Darul Iftaa
Blackburn, England, UK

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

 للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله

سورة البقرة 

قال في أصول الشاشي: إشارة النص: “ما ثبت بنظم النص من غير زياة وهو غير ظاهر من كل وجه ولا سيق الكلام لأجله”

أصول الشاشي (80) دار الغرب الإسلامي

 

إن وجدته قبل القسمة فهو لك بغير شيء وإن وجدته بعد القسمة فهو لك بالقيمة

نصب الراية (434/3) مؤسسة الريان

 

إستيلاء: من معاني الإستيلاء لغة: وضع اليد على الشيء والتمكن منه والغلبة عليه 

وفي إصطلاح الفقهاء: هو إثبات اليد عى المحل أو الإقتدار على المحل حال ومآلا أو القهر والغلبة ولو حكما

أما الفعل المادي الذي يتحقق به الإستيلاء فإنه يختلف بحسب الأشياء والأشخاص والأزمنة والأمكنة لأن مداره على العرف

معجم المصطلحات المالية الإقتصادية في لغة الفقهاء للدكتور نزية حماد (59) دار القلم

 

قال رضي الله عنه بني مسائل الباب على أصل مختلف فيه وهو أن الكفار يملكون أموال المسلمين بالقهر إذا أحرزوه بدارهم عندنا ولا يملكونها عند الشافعي

المبسوط للسرخسي (52/10) دار ابن حزم

 

(ولنا) أنهم استولوا على مال مباح غير مملوك ومن استولى على مال مباح غير مملوك يملكه كمن استولى على الحطب والحشيش والصيد ودلالة أن هذا الاستيلاء على مال مباح غير مملوك أن ملك المالك يزول بعد الإحراز بدار الحرب فتزول العصمة ضرورة بزوال الملك والدليل على زوال الملك أن الملك هو الاختصاص بالمحل في حق التصرف أو شرع للتمكن من التصرف في المحل وقد زال ذلك بالإحراز بالدار لأن المالك لا يمكنه الانتفاع به إلا بعد الدخول ولا يمكنه الدخول بنفسه لما فيه من مخاطرة الروح وإلقاء النفس في التهلكة وغيره قد لا يوافقه ولو وافقه فقد لا يظفر به ولو ظفر به قلما يمكنهم الاسترداد لأن الدار دارهم وأهل الدار يذبون عن دارهم فإذا زال معنى الملك أو ما شرع له الملك يزول الملك ضرورة

 

فغلبت إحداهما كان لنا أن نشتري المغنوم من مال الطائفة الأخرى من الغالبين وفي الخلاصة والإحراز بدار الحرب شرط أما بدارهم فلا ولو كان بيننا وبين كل من الطائفتين موادعة واقتتلوا في دارنا لا نشتري من الغالبين شيئا أما لو اقتتلت طائفتان في بلدة واحدة فيجوز شراء المسلم المستأمن من الغالبين نفسا أو مالا كذا في فتح القدير

الفتاوى الهندية (224/2) دار الفكر

 

وأما بيان كيفية الحكم فنقول ملك المسلم يزول عن ماله بإستيلاء الكفار عليه 

بدائع الصنائع (508/9) دار الكتب العلمية

 

وإذا غلبوا على أموالنا والعياذ بالله وأحرزوها بدارهم ملكوها

الهداية (6/6) دار إحياء التراث العربي

 

فيتفرع على ملكهم أموالنا بالإحراز أن لكل من دخل دار الحرب بأمان من المسلمين أن يشتري ما أخذوه فيأكله ويطأ الجارية لملكهم كل ذلك

فتح القدير (6/6) دار الفكر

 

استیلاء کے معنی غالب آجانے کے ہیں فقہ کی اصطلاح میں دار الحرب کے کافروں ہی پر غالب آجانے کو کہتے ہیں امام ابو حنیفہ کے نزدیک اہل کفر اگر کسی کے مال پر غلبہ حاصل کرلیں تو وہی اس کے مالک قرار پاتے ہیں اس طرح اگر غیر مسلموں کی ایک مملکت کسی دوسری مملکت کے مال پر غاصبانہ قبضہ حاصل کرلے تو وہ اس کی مالک ہو جاۓ گی اور مسلمانوں کے لیے ان سے ایسی اشیاء کا خرید کرنا درست ہوگا اور خریدنے کے بعد وہ اس کے جائز مالک قرار پائیں گے- اسی طرح اگر دار الحرب کے باشندے کسی مسلمان کے مال پر جابرانہ قبضہ کرلیں اور پھر کوئی دوسرا مسلمان اس سے خریدلے تو وہی خریدار اس کا اصل مالک متصور ہوگا

قاموس الفقہ (132/2) زمزم پبلشرز

 سوال: جو  چیز کے نیلام کی ہوتی ہے تو وہ غیر کی ہوتی ہے اور کم دام میں فروخت ہوتی ہے تو اس کا خریدنا جائز ہے یا نہیں مسجد کے لۓ یا غیر کے لۓ یا اپنے لۓ؟

الجواب: خریدنا جائز ہے أما إذا كان برضاء المالك فظاهر وإذا كان بغير رضاه فإن كان البائع حاكما مسلما فلما في الدر المختار ولا يبيع القاضي عرضه ولا عقاره للدين خلافا لهما به يفتى اختيارا وصححه في تصحيح القدوري وفي ردا المحتار ومسئله في الملتقى وإن كان حاكما غير مسلم فلو لنفسه فالجواز للإستيلاء لأنه به يتملك فيبيع ملك نفسه ولو لغيره فالجواز للضرورة كما في رد المحتار في نفاذ قضاء المرتشي ما نصه وينبغي اعتماده للضرورة في هذا الزمان وإلا بطلت جميع القضاء بالواقعة الآن إلى قوله فيلزم تعطيل الأحكام وفيه ولو اعتبر العدالة لانسد باب القضاء فكذا يقال ههنا قلتُ فكما حكم بالنفاذ مع قيام المانع ههنا يحكم فيما نحن فيه كذلك فقط

امداد الفتاوى (122/3) مكتبة دار العلوم كراچی

(نیلام = Auction)

 

سوال: کیا فرماتے ہیں علماء دین اس مسئلہ میں کہ سانڈ یا اور کوئی جانور جو سرکاری مویشی خانہ میں داخل ہوکر نیلام ہوتے ہیں اس کا لینا جائز ہے یا نہیں اور وہ اپنی ملک ہوسکتا ہے یا نہیں؟

جواب: سرکاری مویشی خانہ میں جو جانور فروخت ہوتے ہیں ان کا خریدنا جائزہے اور وہ خریدنے سے ملک میں بھی آجاتے ہیں

امداد الاحکام (371/3) مکتبہ دار العلوم کراچی

(نیلام = Auction)

 

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: