Joining the heels in sajdah

Q:

1. Should one’s heels be apart or touching whilst in sujood? Is this sunnah? If so which part of the foot should be touching each other as a lot of people are not aware of this?

2. If one recites bismillah in the 3rd or 4th rakaat of a fadh salaah after surah fatiha as though he is going to recite a surah, but then realises and doesn’t proceed with the surah, would this require sajda-e-sahw?

Bismillaah

A:

1. It is better for it to be touching.

2. No.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

قال الشامي في رد المحتار : قوله ( ويسن أن يلصق كعبيه ) قال السيد أبو السعود وكذا في السجود أيضا وسبق في السنن أيضا والذي سبق هو قوله وإلصاق كعبيه في السجود سنة در ولا يخفى أن هذا سبق نظر فإن شارحنا لم يذكر ذلك لا في الدر المختار ولا في الدر المنتقى ولم أره لغيره أيضا فافهم نعم ربما يفهم ذلك من أنه إذا كان السنة في الركوع إلصاق الكعبين ولم يذكروا تفريهما بعده فالأصل بقاؤهما ملصقين في حالة السجود أيضا تأمل (رد المحتار 1/ 493)

فتاوى محمودية 9/ 345

قال في المنية وشرحها فإن ضم السورة إلى الفاتحة ساهيا يجب عليه سجدتا السهو في قول أبي يوسف لتأخير الركوع عن محله وفي أظهر الروايات لا يجب لأن القراءة فيهما مشروعة من غير تقدير والاقتصار على الفاتحة مسنون لا واجب ا هـ وفي البحر عن فخر الإسلام أن السورة مشروعة في الأخريين نقلا وفي الذخيرة أنه المختار وفي المحيط وهو الأصح ا هـ والظاهر أن المراد بقوله نفلا الجواز والمشروعية بمعنى عدم الحرمة فلا ينافي كونه خلاف الأولى كما أفاده في الحلية (رد المحتار 1/ 459)

Answered by:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)