Omitting a Surah in-between two Surahs

Q: I have been told that if, for example one reads surah Nasr in the first rakaat, then in the next rakaat one cannot read surah Ikhlaas. One must recite the surah immediately thereafter or there should be at least a gap of two surahs. Please clarify this rule for me (e.g., does it apply only to short surahs? Does it apply to a 4 rakaat salaah as well?)

Bismillaah

A: In nafl Salaah it is permissible for one to omit one Surah in between two Surahs. However in fardh Salaah if one intentionally omits one surah between two surahs, it will be makrooh except in the case where the surah omitted is considerably longer than the surah before it, in that case it will be permissible to omit one surah. Hence you should not read surah Nasr in the first rakaat and surah Iklaas in the second rakaat of a fardh Salaah.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

لا بأس أن يقرأ سورة ويعيدها في الثانية وأن يقرأ في الأولى من محل وفي الثانية من آخر ولو من سورة إن كان بينهما آيتان فأكثر ويكره الفصل بسورة قصيرة وأن يقرأ منكوسا إلا إذا ختم فيقرأ من البقرة وفي القنية قرأ في الأولى الكافرون وفي الثانية ألم تر أو تبت ثم ذكر يتم وقبل يقطع ويبدأ ولا يكره في النفل شيء من ذلك

قال الشامي : قوله ( ويكره الفصل بسورة قصيرة ) أما بسورة طويلة بحيث يلزم منه إطالة الركعة الثانية إطالة كثيرة فلا يكره شرح المنية كما إذا كانت سورتان قصيرتان وهذا لو في ركعتين أما في ركعة فيكره الجمع بين سورتين بينهما سور أو سورة فتح وفي التاترخانية إذا جمع بين سورتين في ركعة رأيت في موضع أنه لا بأس به وذكر شيخ الإسلام لا ينبغي له أن يفعل على ما هو ظاهر الرواية ا هـ وفي شرح المنية الأولى أن لا يفعل في الفرض ولو فعل لا يكره إلا أن يترك بينها سورة أو أكثر… قوله ( ولا يكره في النفل شيء من ذلك ) عزاه في الفتح إلى الخلاصة ثم قال وعندي في هذه الكلية نظر فإنه نهى بلالا رضي الله عنه عن الانتقال من سورة إلى سورة وقال له إذا ابتدأت سورة فأتمها على نحوها حين سمعه ينتقل من سورة إلى سورة في التهجد ا هـ واعترض ح أيضا بأنهم نصوا بأن القراءة على الترتيب من واجبات القراءة فلو عكسه خارج الصلاة يكره فكيف لا يكره في النفل تأمل وأجاب ط بأن النفل لاتساع بابه نزلت كل ركعة منه فعلا مستقلا فيكون كما لو قرأ إنسان سورة ثم سكت ثم قرأ ما فوقها فلا كراهة فيه (رد المحتار 1/ 546-547)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)