Taking a females exam from behind a veil

Q: Can you please advise if a female is allowed to give quraan imtihaan to a Moulana from behind a veil. Generally we have Moulana’s taking imtihaan in our maktab madrasahs and to accommodate the girl students who have reached the age of puberty we provide a place where they can sit and be tested on their Quraan from behind a curtain. However the Moulana’s cannot see the girls at all but only listen to them reading the Quraan. Is this permissible?

Bismillaah

A: On account of the abundance of fitnah and the easy availability of qualified aapas it may be a good idea that the aapas themselves conduct the imtihaan of adult girls.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

( وللحرة ) ولو خنثى ( جميع بدنها ) حتى شعرها النازل في الأصح ( خلا الوجه والكفين ) فظهر الكف عورة على المذهب ( والقدمين ) على المعتمد وصوتها على الراجح … (الدر المختار 1/ 405-406)

قال الشامي : (قوله وصوتها) معطوف على المستثنى يعني أنه ليس بعورة ح (قوله على الراجح) عبارة البحر عن الحلية أنه الأشبه. وفي النهر وهو الذي ينبغي اعتماده. ومقابله ما في النوازل: نغمة المرأة عورة، وتعلمها القرآن من المرأة أحب. قال – عليه الصلاة والسلام – «التسبيح للرجال، والتصفيق للنساء» فلا يحسن أن يسمعها الرجل. اهـ. وفي الكافي: ولا تلبي جهرا لأن صوتها عورة، ومشى عليه في المحيط في باب الأذان بحر. قال في الفتح: وعلى هذا لو قيل إذا جهرت بالقراءة في الصلاة فسدت كان متجها، ولهذا منعها – عليه الصلاة والسلام – من التسبيح بالصوت لإعلام الإمام بسهوه إلى التصفيق اهـ وأقره البرهان الحلبي في شرح المنية الكبير، وكذا في الإمداد؛ ثم نقل عن خط العلامة المقدسي: ذكر الإمام أبو العباس القرطبي في كتابه في السماع: ولا يظن من لا فطنة عنده أنا إذا قلنا صوت المرأة عورة أنا نريد بذلك كلامها، لأن ذلك ليس بصحيح، فإذا نجيز الكلام مع النساء للأجانب ومحاورتهن عند الحاجة إلى ذلك، ولا نجيز لهن رفع أصواتهن ولا تمطيطها ولا تليينها وتقطيعها لما في ذلك من استمالة الرجال إليهن وتحريك الشهوات منهم، ومن هذا لم يجز أن تؤذن المرأة. اهـ. قلت: ويشير إلى هذا تعبير النوازل بالنغمة (رد المحتار 1/406)

Answered by:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)