Mother exposing her satar in front of her minor daughter

Q: As a mother is it permissible for me to expose my satr to my daughter who is seven years of age? – (when changing clothes etc ) If it is permissible what is Afzal in this regard?

Bismillaah

A: You should not expose your satr before her.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

وعن أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل ولا المرأة إلى عورة المرأة ولا يفضي الرجل إلى الرجل في ثوب واحد ولا تفضي المرأة إلى المرأة في ثوب واحد ” . رواه مسلم (مشكاة #3100)

وعن جرهد : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” أما علمت أن الفخذ عورة ” . رواه الترمذي وأبو داود (مشكاة #3112)

وعن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له : ” يا علي لا تبرز فخذك ولا تنظر إلى فخذ حي ولا ميت ” . رواه أبو داود وابن ماجه (مشكاة #3112)

ويجوز أن ينظر الرجل إلى الرجل إلا إلى عورته كذا في المحيط وعليه الإجماع كذا في الاختيار شرح المختار وعورته ما بين سرته حتى تجاوز ركبته كذا في الذخيرة وما دون السرة إلى منبت الشعر عورة في ظاهر الرواية … وينبغي لكل واحد أن يتولى عانته بيده إذا تنور كذا في المحيط وأما بيان القسم الثاني فنقول نظر المرأة إلى المرأة كنظر الرجل إلى الرجل كذا في الذخيرة وهو الأصح هكذا في الكافي ولا يجوز للمرأة أن تنظر إلى بطن امرأة عن شهوة كذا في السراجية ولا ينبغي للمرأة الصالحة أن تنظر إليها المرأة الفاجرة لأنها تصفها عند الرجال فلا تضع جلبابها ولا خمارها عندها ولا يحل أيضا لامرأة مؤمنة أن تكشف عورتها عند أمة مشركة أو كتابية إلا أن تكون أمة لها كذا في السراج الوهاج (الفتاوى الهندية 5/327)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)