Raful-yadain

Q: Is Raful-yadain a sunnah or a part of an outdated Hadith?

Bismillaah

A: Both raising the hands and not raising the hands during Salaah are established in the Ahaadith. The Shafi’ees practise on the Hadith of Raful-yadain and the Hanafi’s practise on the Hadith that commands that Raful-yadin should not be done. For further details regarding the proofs of both mazhabs refer to I’laaus Sunan.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

عن علقمة قال قال عبد الله بن مسعود ألا أصلى بكم صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فصلى فلم يرفع يديه إلا مرة (سنن أبي داود #748)

عن ابن عمر أنه كان إذا دخل فى الصلاة كبر ورفع يديه وإذا ركع وإذا قال سمع الله لمن حمده وإذا قام من الركعتين رفع يديه ويرفع ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (سنن أبي داود #741)

( ولا يسن ) مؤكدا ( رفع يديه إلا في ) سبعة مواطن كما ورد بناء على أن الصفا والمروة واحد نظرا للسعي ثلاثة في الصلاة ( تكبيرة افتتاح وقنوت وعيد و ) خمسة في الحج ( استلام ) الحجر ( والصفا والمروة وعرفات والجمرات ) (الدر المختار 1/ 506)

قال الشامي : قوله ( إلا في سبعة ) أشار إلى أنه لا يرفع عند تكبيرات الانتقالات خلافا للشافعي وأحمد فيكره عندنا ولا يفسد الصلاة إلا في رواية مكحول عن الإمام وقد أوضح هذه المسألة في الفتح وشروح المنية (رد المحتار 1/ 506)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)