Performing Jumu’ah Salah in a church

Q: Due to space restriction in an existing Masjid, is it permissible for Muslims to perform Jum’ah Salah in a church on the basis that some brothers argue that the whole earth is a Masjid and provided that any items pertaining to shirk are covered, there is no problem in performing Salah in a church? If it is not permissible please advise why with Shar’i evidences so that the matter can be addressed with the proofs in front of us?

bismillah.jpg

A: The church must be avoided. Though the entire earth is a musjid, but certain places are exempt like the toilet or a place where filth is gathered etc. This ruling appears in the books of fiqh.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

باب الصلاة في البيعة وقال عمر رضي الله عنه إنا لا ندخل كنائسكم من أجل التماثيل التي فيها الصور وكان ابن عباس يصلي في البيعة إلا بيعة فيها تماثيل. حدثنا محمد قال أخبرنا عبدة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أن أم سلمة ذكرت لرسول الله صلى الله عليه وسلم كنيسة رأتها بأرض الحبشة يقال لها مارية فذكرت له ما رأت فيها من الصور فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أولئك قوم إذا مات فيهم العبد الصالح أو الرجل الصالح بنوا على قبره مسجدا وصوروا فيه تلك الصور أولئك شرار الخلق عند الله.(صحيح البخاري 1/ 62)

قوله “قال عمر رضي الله عنه” و هذا حين فتح الشام و صنع له رجل من عظمائهم مأدبة و قال أحب أن تجيبنى فقال له عمر الخ (فيض الباري 2/ 48)

تنبيه يؤخذ من التعليل بأنه محل الشياطين  كراهة الصلاة في معابد الكفار لأنها مأوى الشياطين كما صرح به الشافعية ويأخذ مما ذكروه عندنا ففي البحر من كتاب الدعوى عند قول الكنز ولا يحلفون في بيت عباداتهم في التاترخانية يكره للمسلم الدخول في البيعة والكنيسة وإنما يكره من حيث إنه مجمع الشياطين لا من حيث إنه ليس له حق الدخول ا هـ قال في البحر والظاهر أنها تحريمية لأنها المرادة عند إطلاقهم وقد أفتيت بتعزير مسلم لازم الكنيسة مع اليهود ا هـ  فإذا حرم الدخول فالصلاة أولى وبه ظهر جهل من يدخلها لأجل الصلاة فيها. (رد المحتار 1/ 380)

 

Answered by:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)