Correcting one’s parents and ustaads

Q:

  1. Can a person make islaah of their parents? What about aspects that are not deeni related eg. a bad social habit should one bring it to their parents attention?
  2. I understand that out of respect islaah of an ustaad cannot be made. What must a student do if they see their ustaad doing something eg. Taking photos, etc.

bismillah.jpg

A:

  1. He may do so if they feel happy about it and he does it with utmost respect.
  2. Gently walk away from an area where a wrong is taking place, despising the wrong and not despising the person.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

وَإِذا رَأَيتَ الَّذينَ يَخوضونَ فى ءايـٰتِنا فَأَعرِض عَنهُم حَتّىٰ يَخوضوا فى حَديثٍ غَيرِهِ وَإِمّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيطـٰنُ فَلا تَقعُد بَعدَ الذِّكرىٰ مَعَ القَومِ الظّـٰلِمينَ ﴿الأنعام:٦٨﴾

عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان» . رواه مسلم (مشكاة #5137)

الاستفسار: رأى في الوالدين ما لا يجوز شرعا، هل يجوز أن يأمرهما بالمعروف وينهاهما عن المنكر؟

الاستبشار: نعم ؛ فان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فيه منفعة من أمره ونهاه عن المنكر والأب والأم أحق بأن ينفع لهما. أما ترى أن إبراهيم على نبينا وعليه الصلاة والسلام قال: (يا أبت لم تعبد ما لا يسمع) ولا ينفع ، (يا ابت لا تعبد الشيطان) ، إن الشيطان عاص للرحمن، (يا أبت إني أخاف أن يمسك عذاب من الرحمن) فتكون ولي الشيطان، فلما غضب أبوه، وقال: (أراغب انت عن آلهتي يا ابراهيم)، سكت واشتغل بالاستغفار. لكن ينبغي أن لا يعنف على الوالدين، فإن قبلا فيها ، وإلا سكت واشتغل بالاستغفار لهما. كذا في (نصاب الاحتساب). (فتاى اللكنوي المسماة نفع المفتي والسائل ص432)

Answered by:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)