Fortune telling

Q: Recently my friend and I were walking on the road coming back home. My friend saw a Palmist (hand reading person) and he read his hand and told him his future. My question is can anyone can see in your hands and tell you about your past and future? Is hand reading or palmistry real? Can the line in your hand really tell you about you future? According to Islam is there any way to know about the persons future?

bismillah.jpg

A: It is impermissible to go to such people. The hadeeth has strictly warned against going to fortune tellers etc. This is a type of shirk and your deeds can also be rejected.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

( إذا أخذ ) الساحر أو الزنديق المعروف الداعي ( قبل توبته ) ثم تاب لم تقبل توبته ويقتل ولو أخذ بعدها قبلت وأفاد في السراج أن الخناق لا توبة له وفي الشمني الكاهن قيل كالساحر (الدر المختار 4/ 242)

قال الشامي : مطلب في الكاهن والعراف  قوله ( الكاهن قبل كالساحر ) في الحديث من أتى كاهنا أو عرافا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد أخرجه أصحاب السنن الأربعة وصححه الحاكم عن أبي هريرة والكاهن كما في مختصر النهاية للسيوطي من يتعاطى الخبر عن الكائنات في المستقبل ويدعي معرفة الأسرار والعراف المنجم وقال الخطابي هو الذي يتعاطى معرفة مكان المسروق والضالة ونحوهما اه والحاصل أن الكاهن من يدعي معرفة الغيب بأسباب وهي مختلفة فلذا انقسم إلى أنواع متعددة كالعراف والرمال والمنجم وهو الذي يخبر عن المستقبل بطلوع النجم وغروبه والذي يضرب الحصى والذي يدعي أن له صاحبا من الجن يخبره عما سيكون والكل مذموم شرعا محكوم عليهم وعلى مصدقهم بالكفر وفي البزازية يكفر بادعاء علم الغيب وبإتيان الكاهن وتصديقه وفي التتارخانية يكفر بقوله أنا أعلم المسروقات أو أنا أخبر عن إخبار الجن إياي اه قلت فعلى هذا أرباب التقاويم من أنواع الكاهن لادعائهم العلم بالحوادث الكائنة وأما ما وقع لبعض الخواص كالأنبياء والأولياء بالوحي والإلهام فهو بإعلام من الله تعالى فليس مما نحن فيه اه  ملخصا من حاشية نوح من كتاب الصوم (رد المحتار 4/ 242)

Answered by:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)