Intention for Sunnah actions

Q: When carrying out various Sunnah actions, do we have to make intention that we are doing it as a Sunnah every time we perform the act or does one time suffice?

bismillah.jpg

A: In order for one to receive the reward of the Sunnah, one should carry out the Sunnah act with the niyyat of emulating Hazrat Rasulullah (Sallallahu Alayhi Wasallam).

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

وأما الجهاد ، فمن أعظم العبادات ، فلا بد له من خلوص النية. وأما الوصية فكالعتق إن قصد التقرب فله الثواب ، وإلا فهي صحيحة فقط .وأما الوقف فليس بعبادة وضعا بدليل صحته من الكافر ، فإن نوى القربة فله الثواب ، وإلا فلا. وأما النكاح فقالوا إنه أقرب إلى العبادات حتى أن الاشتغال به أفضل من التخلي لمحض العبادة ، وهو عند الاعتدال سنة مؤكدة على الصحيح ، فيحتاج إلى النية لتحصيل الثواب ؛ وهو أن يقصد إعفاف نفسه وتحصينها وحصول ولد .وفسرنا الاعتدال في الشرح الكبير شرح الكنز ، لم تكن النية فيه شرط صحته ، قالوا : يصح النكاح مع الهزل ، لكن قالوا حتى لو عقد بلفظ لا يعرف معناه ففيه خلاف .والفتوى على صحته ، علم الشهود أو لا ، كما في البزازية .وعلى هذا سائر القرب لا بد فيها من النية ، بمعنى توقف حصول الثواب على قصد التقرب بها إلى الله تعالى من نشر العلم تعليما وإفتاء وتصنيفا . وأما القضاء ، فقالوا إنه من العبادات ، فالثواب عليه متوقف عليها. (الأشباه والنظائر ص27)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)