The hair on the neck and cheeks

Q: Inform me please in the light of proof (ahadith) those parts of the hair on the face that form part of the beard. Here in Mauritius the salafi brothers claim that the hair on both the cheeks and neck also form part of the beard.

bismillah.jpg

A: The hair on the neck and the cheek does not form part of the beard. The neck is a completely separate limb. From the the definition of the beard, one understands that the cheeks do not enter under the law of the beard. Below is the definition of the beard according to the Fuqaha and the Ahle-lugat.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

ولا يحلق شعر حلقه وعن أبي يوسف رحمه الله تعالى لا بأس بذلك ولا بأس بأخذ الحاجبين وشعر وجهه ما لم يتشبه بالمخنث كذا في الينابيع (الفتاوى الهندية 1/ 37-38)

واللحية في الاصطلاح ، قال ابن عابدين : المراد باللحية كما هو ظاهر كلامهم الشعر النابت على الخدين من عذار ، وعارض ، والذقن

العذار :

العذاران كما في لسان العرب : جانبا اللحية ، وكان الفقهاء أكثر تحديدا للعذار من أهل اللغة ، فقد فسره ابن حجر الهيتمي من الشافعية ، وابن قدامة والبهوتي من الحنابلة بأنه الشعر النابت على العظم الناتئ المحاذي لصماخ الأذن ( أي خرقها ) يتصل من الأعلى بالصدغ ، ومن الأسفل بالعارض …

العارض :

العارض في اللغة : الخد ، وعارضتا الإنسان : صفحتا خديه . وعند الفقهاء العارض الشعر النابت على الخد ويمتد من أسفل العذار حتى يلاقي الشعر النابت على الذقن ، قال ابن قدامة : العارض هو ما نزل عن حد العذار ، وهو الشعر النابت على اللحيين (الموسوعة الفقهية 35/ 222-223)

فتاوى محمودية 27/ 505

 

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)