Talaaq before consummating the nikaah

Q: If a man does not have jima’ with his wife but foreplay etc takes place, will she be regarded as ghair madkhool bihaa when it comes to talaaq?
Meaning can he give her talaaq in haidh and would she be baain after one talaaq?

bismillah.jpg

A: If the husband and wife secluded themselves in such a way that there was nothing preventing them from jima’ then she will be regarded as madkhool biha. Hence he cannot give her talaaq in her haidh rather it must be in tuhr. But the talaaq which he issues will be baain even though he uses the clear words of talaaq.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

والخلوة بلا مانع حسي وطبعي وشرعي كالموطئ (تنوير الأبصار 3/114)

والخلوة بلا مانع حسي وطبعي وشرعي كالموطئ (تنوير الأبصار 3/114)

وإذا كانت المختلى بها كالموطوءة توقف طلاقها بالطهر فلا يحل في مدة الحيض (رد المحتار 3/119)

والحاصل أنه إذا خلا بها خلوة صحيحة ثم طلقها طلقة واحدة فلا شبهة في وقوعها، فإذا طلقها في العدة طلقة أخرى فمقتضى كونها مطلقة قبل الدخول أن لا تقع عليها الثانية، لكن لما اختلفت الأحكام في الخلوة في أنها تارة تكون كالوطء وتارة لا تكون جعلناها كالوطء في هذا فقلنا بوقوع الثانية احتياطا لوجودها في العدة، والمطلقة قبل الدخول لا يلحقها طلاق آخر إذا لم تكن معتدة بخلاف هذه. والظاهر أن وجه كون الطلاق الثاني بائنا هو الاحتياط أيضا، ولم يتعرضوا للطلاق الأول. وأفاد الرحمتي أنه بائن أيضا لأن طلاق قبل الدخول غير موجب للعدة لأن العدة إنما وجبت لجعلنا الخلوة كالوطء احتياطا، فإن الظاهر وجود الوطء في الخلوة الصحيحة ولأن الرجعة حق الزوج وإقراره بأنه طلق قبل الوطء ينفذ عليه فيقع بائنا، وإذا كان الأول لا تعقبه الرجعة يلزم كون الثاني مثله. اهـ. ويشير إلى هذا قول الشارح طلاق بائن آخر فإنه يفيد أن الأول بائن أيضا، ويدل عليه ما يأتي قريبا من أنه لا رجعة بعده، وسيأتي التصريح به في باب الرجعة، وقد علمت مما قررناه أن المذكور في الذخيرة هو الطلاق الثاني دون الأول فافهم. ثم ظاهر إطلاقهم وقوع البائن أولا وثانيا وإن كان بصريح الطلاق، وطلاق الموطوءة ليس كذلك فيخالف الخلوة الوطء في ذلك. (رد المحتار 3/119)

Answered by:

Mufti Zakaria Motala

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)