Please can you advise how many rakaats to be read for Tauhajud and can one recite any surahs and also how many rakaats to be performed together?

Q: Please can you advise how many rakaats to be read for Tauhajud and can one recite any surahs and also how many rakaats to be performed together?

bismillah.jpg

A: One may perform any amount of rakaats one wishes in sets of two or four. Similarly one may recite from any portion of the Qur’an in the Tahajjud Salaah. It is Sunnah to perform eight rakaats of Tahajjud.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

قال محمد : صلاة الليل عندنا مثنى مثنى وقال أبو حنيفة صلاة الليل إن شئت صليت ركعتين وإن شئت صليت أربعا وإن شئت ستا وإن شئت ثمانيا وإن شئت ما شئت بتكبيرة واحدة وأفضل ذلك أربعا أربعا . وأما الوتر فقولنا وقول أبي حنيفة فيه واحد والوتر ثلاث لا يفصل بينهن بتسليم (مؤطا امام محمد ص121)

ومن المندوبات ركعتا السفر والقدوم منه وصلاة الليل وأقلها على ما في الجوهرة ثمان ولو جعله أثلاثا فالأوسط أفضل ولو أنصافا فالأخير أفضل (الدر المختار 1/ 24-25)

قال الشامي : قوله ( وأقلها على ما في الجوهرة ثمان ) قيد بقوله على ما في الجوهرة لأنه في الحاوي القدسي قال يصلي ما سهل عليه ولو ركعتين والسنة فيها ثمان ركعات بأربع تسليمات ا هـ والتقييد بأربع تسليمات مبني على قول الصاحبين وأما على قول الإمام فلا كما ذكره في الحلية وقال فيها أيضا وهذا بناء على أن أقل تهجده كان ركعتين وأن منتهاه كان ثماني ركعات أخذا مما في مبسوط السرخسي ثم ساق تبعا لشيخه المحقق ابن الهمام الأحاديث الدالة على ما عينه في المبسوط من منتهاه وحديث أبي داود الدال على أن أقل تهجده أربع سوى ثلاث الوتر وتمام ذلك فيها فراجعها لكن ذكر آخر عنه من ستيقظ من الليل وأيقظ أهله فصليا ركعتين كتبا من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات رواه النسائي وابن ماجة وابن حبان في صحيحه والحاكم وقال المنذري صحيح على شرط الشيخين ا هـ أقول فينبغي القول بأن أقل التهجد ركعتان وأوسطه أربع وأكثره ثمان والله أعلم (رد المحتار 2/ 25)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)