Alcohol in creams and lotions

Q: I have a query. Most of my cosmetics have Cetyl Alcohol. Cetyl alcohol is used in the cosmetic industry as an opacifier in shampoos, or as an emollient, emulsifier or thickening agent in the manufacture of skin creams and lotions. It is also employed as a lubricant for nuts and bolts. Is it permissible sell items with this ingredient?

bismillah.jpg

A: If the alcohol is from besides grapes and dates, it will be permissible.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

وأما غير الأشربة الأربعة ، فليست نجسة عند الإمام أبي حنيفة رحمه الله

وبهذا يتبين حكم الكحول المسكرة التي عمت بها البلوى اليوم ، فإنها تستعمل في كثير من الأدوية والعطور والمركبات الأخرى ، فإنها إن اتخذت من العنب أو التمر فلا سبيل إلى حلّتها أو طهارتها ، وإن اتخذت من غيرهما فالأمر فيها سهل على مذهب أبي حنيفة رحمه الله ، ولا يحرم استعمالها للتداوي أو لأغراض مباحة أخرى ما لم تبلغ حد الإسكار ، لأنها إنما تستعمل مركبة مع المواد الأخرى ، ولا يحكم بنجاستها أخذا بقول أبي حنيفة رحمه الله

وإن معظم الكحول التي تستعمل اليوم في الأدوية والعطور وغيرها لاتتخذ من العنب أو التمر ، إنما تتخذ من الحبوب أو القشر أو البترول وغيره ، كما ذكرنا في باب بيع الخمر من كتاب البيوع ، وحينئذ هناك فسحة في الأخذ بقول أبي حنيفة عند عموم البلوى ، والله سبحانه أعلم (تكملة فتح الملهم 3/608)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)