Witr Salaah performed by the Hanafis

Q: I have deep doubts regarding the authenticity of witr salaah of the Hanafi Madhab. I have asked a Sheikh and he told me not to read in that manner. Can you mention to me few authentic Hadeeth regarding this issue. 

bismillah.jpg

A: The manner in which the Hanafis perform witr Salaah is proven through authentic Ahaadith. For further details refer to I’ilaaus Sunan.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

1139 – أخبرنا الحسن بن يعقوب بن يوسف العدل، ثنا يحيى بن أبي طالب، ثنا عبد الوهاب بن عطاء، أنبأ سعيد، وحدثنا أبو بكر بن إسحاق، أنبأ الحسن بن علي بن زياد، ثنا إبراهيم بن موسى، ثنا عيسى بن يونس، ثنا سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن زرارة بن أوفى، عن سعد بن هشام، عن عائشة قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يسلم في الركعتين الأوليين من الوتر» هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه وأقره الذهبي وله شواهد، فمنها:

1140 – ما أخبرناه أبو نصر أحمد بن سهل الفقيه ببخارى، ثنا صالح بن محمد بن حبيب الحافظ، ثنا شيبان بن فروخ بن أبي شيبة، ثنا أبان، عن قتادة، عن زرارة بن أوفى، عن سعد بن هشام، عن عائشة، قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بثلاث لا يسلم إلا في آخرهن» وهذا وتر أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه «وعنه أخذه أهل المدينة»

1141 – أخبرنا أحمد بن محمد بن صالح السمرقندي، ثنا أبو عبد الله محمد بن نصر، ثنا أبو جعفر الدارمي، ثنا حبان بن هلال، ثنا يزيد بن زريع، ثنا حبيب المعلم، قال: قيل للحسن: إن ابن عمر كان يسلم في الركعتين من الوتر فقال: «كان عمر أفقه منه، كان ينهض في الثالثة بالتكبير» (المستدرك على الصحيحين للحاكم 1/447)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)