Guzishta saalo ke lia sadaqatul fitr

Q: Meri umar 31 ki hai. Mere walid ne bachpan se lekar jab main bara hua tab tak mera sadqa e fitr nahi diya. Kya main wo sara sadqa e fitr ab ek sath adaa kar sakta hoon. Ayk admi ko kitna sadqa e fitr aada karna chaheye?

bismillah.jpg

A: Agar bachpane me tumhare paas is qadar maal tha jo zakaat ke nisaab ke miqdaar ke baraabar tha to sadaqatul fitr waajib tha. Aap is waqt nikaal sakte guzishta saalo ke lia. Agar tumhare paas koi maal nahi tha ya nisaab ke miqdaar se kum tha, to sadaqtul fitr wajib nahi tha. Guzishta saalo ke lia sadaqatul fitr dena zuroori nahi he.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

( تجب ) … ( موسعا في العمر ) عند أصحابنا وهو الصحيح بحر عن البدائع معللا بأن الأمر بأدائها مطلق الزكاة على قول كما مر

و قال فى الشامية : قوله ( وهو الصحيح ) هو ما عليه المتون بقولهم وصح لو قدم أو أخر قوله ( مطلق ) أي عن الوقت فتجب في مطلق الوقت وإنما يتعين بتعيينه فعلا أو آخر العمر ففي أي وقت أدى كان مؤديا لا قاضيا كما في سائر الواجبات الموسعة غير أن المستحب قبل الخروج إلى المصلى لقوله عليه الصلاة والسلام أغنوهم عنه المسألة في هذا اليوم بدائع (رد المحتار 2/358)

(نصف صاع ) فاعل يجب ( من بر أو دقيقه أو سويقه أو زبيب ) وجعلاه كالتمر وهو رواية عن الإمام وصححه البهنسي وغيره  وفي الحقائق و الشرنبلالية عن البرهان وبه يفتى ( أو صاع تمر أو شعير )
قال الشامي في رد المحتار: قوله ( أو دقيقه أو سويقه ) الأولى أن يراعي فيهما القدر والقيمة احتياطا وإن نص على الدقيق في بعض الأخبار هداية لأن في إسناده سليمان بن أرقم وهو متروك الحديث فوجب الاحتياط بأن يعطي نصف صاع دقيق بر أو صاع دقيق شعير يساويان نصف صاع بر وصاع شعير لا أقل من نصف يساوي نصف صاع بر أو أقل من صاع يساوي صاع شعير ولا نصف لا يساوي نصف صاع بر أو صاع لا يساوي صاع شعير فتح وقوله فوجب الاحتياط مخالف لتعبير الهداية و الكافي بالأولى إلا أن يحمل أحدهما على الآخر  تأمل. (ر دالمحتار 2/364)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)