Is Khilal done with only the right hand or both the hand? Is the khilal done on all three parts of the beard or just on the chin? Even though the salaah is valid behind a faasiq (shave or trim the beard), is it Mustahab to repeat the salaah prayed?

Q: 

  1. Is Khilal done with only the right hand or both the hand?
  2. Is the khilal done on all three parts of the beard or just on the chin?
  3. Even though the salaah is valid behind a faasiq (shave or trim the beard), is it Mustahab to repeat the salaah prayed?

bismillah.jpg

A: 

  1. Khilaal of the beard will be made with the right hand.
  2. Preferably all sides.
  3. No.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

( وتخليل اللحية ) لغير المحرم بعد التثليث ويجعل ظهر كفه إلى عنقه

قال الشامي : قوله ( وتخليل اللحية ) هو تفريق شعرها من أسفل إلى فوق بحر وهو سنة عند أبي يوسف وأبو حنيفة ومحمد يفضلانه ورجح في المبسوط قول أبي يوسف كما في البرهان شرنبلالية وفي شرح المنية والأدلة ترجحه وهو الصحيح ا هـ قال في الحلية والظاهر أن هذا كله في الكثة أما الخفيفة فيجب إيصال الماء إلى ما تحتها ا هـ وجزم به الشرنبلالي في متنه قوله ( لغير المحرم ) أما المحرم فمكروه نهر قوله ( بعد التثليث ) أي تثليث غسل الوجهإمداد قوله ( ويجعل ظهر كفه إلى عنقه ) نقله العلامة نوح أفندي عن بعض الفضلاء بلفظ وينبغي أن يجعل الخ وكتب في الهامش إنه الفاضل البرجنديوقال في المنح وكيفيته على وجه السنة أن يدخل أصابع اليد في فروجها التي بين شعراتها من أسفل إلى فوق بحيث يكون كف اليد الخارج وظهرها إلى المتوضىء ا هـ أقول لكن روى أبو داود عن أنس كان إذا توضأ أخذ كفا من ماء تحت حنكه فخلل به لحيته وقال بهذا أمرني ربي ذكره في البحر وغيره والمتبادر منه إدخال اليد من أسفل بحيث يكون كف اليد لداخل من جهة العنق وظهرها إلى خارج ليمكن إدخال الماء المأخوذ في خلال الشعر ولا يمكن ذلك على الكيفية المارة فلا يبقى لأخذه فائدة فليتأمل وما في المنح وعزاه إلى الكفاية والذي رأيته في الكفاية هكذا وكيفيته أن يخلل بعد التثليث من حيث الأسفل إلى فوق ا هـ ثم اعلم أن هذا التخليل باليد اليمنى كما صرح به في الحلية وهو ظاهر وقال في الدرر إنه يدخل أصابع يديه في خلال لحيته وهو خلاف ما مر فتدبر (رد المحتار 1/117)

فتاوى محمودية 8/113

Answered by:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)