Passport photos

Q: If pictures are haraam, why do we take photos for ID and passports and also security, and are enforced by regulations?

bismillah.jpg

A: As far as passport photo’s are concerned, since it is a South African law (as well as an international law and requirement) that one cannot travel without a passport, we are forced by the government in this regard. The Shar’iee fiqhi principle recorded in Al-Ashbaah Wan Nazaair states: “أمر السلطان إكراه” The command of the government  king, etc. is a compulsion. Hence one will not be sinful through taking out passport photos. 

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

كتاب الإكراه بيع المكره يخالف البيع الفاسد في أربع : يجوز بالإجازة بخلاف الفاسد ، وينتقض تصرف المشتري منه ،وتعتبر القيمة وقت الإعتاق دون القبض والثمن والمثمن أمانة في يد المكره مضمون في يد غيره كذا في المجتبى .أمر السلطان إكراه ، وإن لم يتوعده ،وأمر غيره لا ، إلا أن يعلم بدلالة الحال أنه لو لم يمتثل أمره يقتله أو يقطع يده أو يضربه ضربا يخاف على نفسه أو تلف عضوه .كما في منية المفتيأجرى الكفر ​على لسانه بوعيد حبس أو قيد ، كفر وبانت امرأته أكره بالقتل على القطع لم يسعهأكره المحرم على قتل صيد فأبى حتى قتل كان مأجورا أكره على العفو عن دم العمد لم يضمن المكره أكره على الإعتاق فله تضمين المكره إلا إذا أكره على شراء من يعتق عليه باليمين أو بالقرابة .إذا تصرف المشتري من المكره فإنه يفسخ تصرفه من كتابة أو إجارة إلا التدبير والاستيلاد والإعتاق .أكره على الطلاق وقع إلا إذا أكره على التوكيل به فوكلأكره على النكاح بأكثر من مهر المثل وجب قدره وبطلت الزيادة ولا رجوع على المكره بشيء ( انتهى ) (الأشباه والنظائر – كتاب الإكراه)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)