Cleaning one’s clothes after a dog touches it

Q: If a dog touches my cloth what is the procedure for cleaning that cloth?

bismillah.jpg

A: The saliva of the dog is impure. If the saliva had come onto the clothing then wash that portion of the clothing. If the dogs dry skin had touched your clothing and there was no visible impurity then your clothing will not become impure.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

( ليس الكلب بنجس العين ) عند الإمام وعليه الفتوى وإن رجح بعضهم النجاسة كما بسطه ابن الشحنة فيباع ويؤجر ويضمن ويتخذ جلده مصلى ودلوا ولو أخرج حيا ولم يصب فمه الماء لا يفسد ماء البئر ولا الثوب بإنتفاضه ولا بعضه ما لم ير ريقه ولا صلاة حامله ولو كبيرا وشرط الحلواني شد فمه ولا خلاف في نجاسة لحمه وطهارة شعره

قال الشامي : قوله ( ولا الثواب بانتفاضه ) وما في الوالوالجية وغيرها إذا خرج الكلب من الماء وانتفض فأصاب ثوب إنسان أفسده لا لو أصابه ماء المطر لأن المبتل في الأول جلده وهو نجس وفي الثاني شعره وهو طاهر ا هـ فهو على القول بنجاسة عينه كما في البحر ويأتي تمامه قريبا قوله ( ولا بعضه ) أي عض الكلب الثوب قوله ( ما لم ير ريقه ) فالمعتبر رؤية البلة وهو المختار نهر عن الصيرفية وعلامتها ابتلال يده بأخذه وقيل لو عض في الرضا نجسه لأنه يأخذ بشفته الرطبة لا في الغضب لأخذه بأسنانه (رد المحتار 1/208)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)