I am a 25 year old male that is experiencing hair loss. I have tried shampoos, creams, tablets as well as hair lazer therapy in order to stimulate hair growth. However none so far has given the desired effect. The other option I am aware of is hair transplant. With the hair transplant there are 2 routes that I can choose. The first option, they take my own hair and transplant it to the areas with less hair, however at my age I have been advised not to go with it. The second option is a Fibre synthetic material which is not human hair which can be transplanted via a non surgical method. My question is, would it be permissable to go with the second option: Fibre synthetic material?

Q: I am a 25 year old male that is experiencing hair loss. I have tried shampoos, creams, tablets as well as hair lazer therapy in order to stimulate hair growth. However none so far has given the desired effect. The other option I am aware of is hair transplant. With the hair transplant there are 2 routes that I can choose. The first option, they take my own hair and transplant it to the areas with less hair, however at my age I have been advised not to go with it. The second option is a Fibre synthetic material which is not human hair which can be transplanted via a non surgical method. My question is, would it be permissable to go with the second option: Fibre synthetic material?

bismillah.jpg

A: Yes.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

عن علقمة عن عبد الله : أن النبي صلى الله عليه و سلم لعن الواشمات والمستوشمات والمتنمصات مبتغيات للحسن مغيرات خلق الله (ترمذي #2782)

(وكل عضو لا يجوز النظر إليه قبل الانفصال لا يجوز بعده) ولو بعد الموت كشعر عانة وشعر رأسها وعظم ذراع حرة ميتة وساقها وقلامة ظفر رجلها دون يدها مجتبى وفيه النظر إلى ملاءة الأجنبية بشهوة حرام وفي اختيار ووصل الشعر بشعر الآدمي حرام سواء كان شعرها أو شعر غيرها لقوله – صلى الله عليه وسلم – «لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة والواشرة والمستوشرة والنامصة والمتنمصة» النامصة التي تنتف الشعر من الوجه والمتنمصة التي يفعل بها ذلك

قال الشامي: (قوله سواء كان شعرها أو شعر غيرها) لما فيه من التزوير كما يظهر مما يأتي وفي شعر غيرها انتفاع بجزء الآدمي أيضا: لكن في التتارخانية، وإذا وصلت المرأة شعر غيرها بشعرها فهو مكروه، وإنما الرخصة في غير شعر بني آدم تتخذه المرأة لتزيد في قرونها، وهو مروي عن أبي يوسف، وفي الخانية ولا بأس للمرأة أن تجعل في قرونها وذوائبها شيئا من الوبر (قوله «لعن الله الواصلة» إلخ) الواصلة: التي تصل الشعر بشعر الغير والتي يوصل شعرها بشعر آخر زورا والمستوصلة: التي يوصل لها ذلك بطلبها والواشمة: التي تشم في الوجه والذراع، وهو أن تغرز الجلد بإبرة ثم يحشى بكحل أو نيل فيزرق والمستوشمة: التي يفعل بها ذلك بطلبها والواشرة: التي تفلج أسنانها أي تحددها وترقق أطرافها تفعله العجوز تتشبه بالشواب والمستوشرة: التي يفعل بها بأمرها اهـ اختيار، ومثله في نهاية ابن الأثير وزاد أنه روي عن عائشة – رضي الله تعالى عنها – أنها قالت: ليس الواصلة بالتي تعنون. ولا بأس أن تعرى المرأة عن الشعر، فتصل قرنا من قرونها بصوف أسود وإنما الواصلة التي تكون بغيا في شبيهتها فإذا أسنت وصلتها بالقيادة والواشرة كأنه من وشرت الخشبة بالميشار غير مهموز اهـ (قوله والنامصة إلخ) ذكره في الاختيار أيضا وفي المغرب.

النمص: نتف الشعر ومنه المنماص المنقاش اهـ ولعله محمول على ما إذا فعلته لتتزين للأجانب، وإلا فلو كان في وجهها شعر ينفر زوجها عنها بسببه، ففي تحريم إزالته بعد، لأن الزينة للنساء مطلوبة للتحسين، إلا أن يحمل على ما لا ضرورة إليه لما في نتفه بالمنماص من الإيذاء. وفي تبيين المحارم إزالة الشعر من الوجه حرام إلا إذا نبت للمرأة لحية أو شوارب فلا تحرم إزالته بل تستحب اهـ، وفي التتارخانية عن المضمرات: ولا بأس بأخذ الحاجبين وشعر وجهه ما لم يشبه المخنث اهـ ومثله في المجتبى تأمل (رد المحتار 6/373)

Answered by:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)