The prophet (Sallallahu Alayhi Wasallam) prohibited us from reading Salah after asr, so why are we allowed to do qadha namaz after asar and after fajr? If one misses witr at night can we do qadha in the morning. If yes why because time has finished for witr at Dawn?

Q:

  1. The prophet (Sallallahu Alayhi Wasallam) prohibited us from reading Salah after asr, so why are we allowed to do qadha namaz after asar and after fajr?
  2.  If one misses witr at night can we do qadha in the morning. If yes why because time has finished for witr at Dawn?

bismillah.jpg

A:

  1. The prohibition was only for nafl. 
  2. Qadha can be done at any time.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

( وكره نفل ) قصدا ولو تحية مسجد ( وكل ما كان واجبا ) لا لعينه بل ( لغيره ) وهو ما يتوقف وجوبه على فعله ( كمنذور وركعتي طواف ) وسجدتي سهو ( والذي شرع فيه ) في وقت مستحب أو مكروه ( ثم أفسده و ) لو سنة الفجر ( بعد صلاة فجر و ) صلاة ( عصر ) ولو المجموعة بعرفة ( لا ) يكره ( قضاء فائتة و ) لو وترا أو ( سجدة تلاوة وصلاة جنازة وكذا ) الحكم من كراهة نفل وواجب لغيره لا فرض وواجب لعينه ( بعد طلوع فجر سوى سنته ) لشغل الوقت به تقديرا حتى لو نوى تطوعا كان سنة الفجر بلا تعيين ( وقبل ) صلاة ( مغرب ) لكراهة تأخيره إلا يسيرا

قال الشامي في رد المحتار:  قوله ( بعد صلاة فجر وعصر ) متعلق بقوله وكره أي وكره نفل الخ بعد صلاة فجر وعصر أي إلى ما قبيل الطلوع والتغير بقرينة قوله السابق لا ينعقد الفرض الخ ولذا قال الزيلعي هنا المراد بما بعد العصر قبل تغير الشمس وأما بعده فلا يجوز فيه القضاء أيضا وإن كان قبل أن يصلي العصر (رد المحتار 1/ 374-376)

ومن حكمه أن الفائتة تقضي على الصفة التي فاتت عنه لعذر وضرورة فيقضي مسافر في السفر ما فاته في الحضر من الفرض الرباعي أربعا والمقيم في الإقامة ما فاته في السفر منها ركعتين (الفتاوى الهندية 1/ 121)

Answered by:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)