Halaal meat

Q: I am living in Abu Dhabi. I love to eat meat mutton and beef especially liver and heart. Whenever I go to buy meat, I find it in three types, i) Pakistani, ii) Indian, iii) Australian. Here I am confused, which one is Halasl meat?

bismillah.jpg

A: We do not supervise these food outlets you are referring to. Hence, we are not in a position of issuing a ruling on these outlets. However, the Shar’ee principle governing halaal and haraam is that if the animal is acquired through halaal means and slaughtered in accordance to the halaal method of slaughter, then the meat will be halaal. If you find the owners of these outlets to be pious and reliable and you are sure that they only sell halaal meat, you can purchase from these outlets. 

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

( تشترط ) التسمية من الذابح ( حال الذبح ) … ( والمعتبر الذبح عقب التسمية قبل تبدل المجلس ) حتى لو أضجح شاتين إحداهما فوق الأخرى فذبحهما ذبحة واحدة بتسمية واحدة حلا بخلاف ما لو ذبحهما على التعاقب لأن الفعل يتعدد فتتعدد التسمية ذكره الزيلعي في الصيد و قال في رد المحنار : قوله ( قبل تبدل المجلس ) أي حقيقة أو حكما كالفاصل الطويل كما يأتي فافهم قال الزيلعي حتى إذا سمى واشتغل بعمل آخر من كلام قليل أو شرب ماء أو أكل لقمة أو تحديد شفرة ثم ذبح يحل وإن كان كثيرا لا يحل لأن إيقاع الذبح متصلا بالتسمية بحيث لا يتخلل بينهما شيء لا يمكن إلا بحرج عظيم فأقيم المجلس مقام الاتصال والعمل القليل لا يقطعه والكثير يقطع اه (رد المحتار 6/302)

ولا تحل ذبيحة من تعمد ترك التسمية مسلما إلا كتابيا لنص القرآن ولانعقاد الإجماع ممن قبل الشافعي على ذلك (رد المحتار 6/229)

( وأن يقول ) عند الذبح ، وكذا عند رمي الصيد ، ولو سمكا ، وجرادا ، وإرسال الجارحة ، ونصب الشبكة ، وعند الإصابة ( بسم الله ) والأفضل بسم الله الرحمن الرحيم ، ولا يقال : المقام لا يناسب الرحمة ؛ لأن تحليل ذلك لنا غاية في الرحمة بنا ، ومشروعية ذلك في الحيوان رحمة له لما فيه من سهولة خروج روحه ، وإنما كره تعمد ترك التسمية ، ولم يحرم (تحفة المحتاج 9/404)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)