Foregoing Salaah, Zakaat and Fasting

Q: If someone who doesn’t pray salaah or give zakaat or fast, would that person ever enter paradise? If you believe praying salaah is must but you don’t pray due to laziness, would that make you a kaafir or committing kufr?

bismillah.jpg

A: 

  1. If he has Imaan, then he will eventually enter Jannah after receiving punishment in the hereafter. However if Allah Ta’ala wishes to forgive him then this is left to the will of Allah Ta’ala.
  2. No.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

إِنَّ اللَّـهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّـهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا ﴿النساء: ٤٨﴾

وعن أبي ذر رضي الله عنه قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وعليه ثوب أبيض وهو نائم ثم أتيته وقد استيقظ فقال : ” ما من عبد قال لا إله إلا الله ثم مات على ذلك إلا دخل الجنة قلت وإن زنى وإن سرق قال وإن زنى وإن سرق قلت وإن زنى وإن سرق قال وإن زنى وإن سرق قلت وإن زنى وإن سرق قال وإن زنى وإن سرق على رغم أنف أبي ذر وكان أبو ذر إذا حدث بهذا قال وإن رغم أنف أبي ذر “(مشكاة #26)

عن حذيفة بن اليمان قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( يدرس الإسلام كما يدرس وشي الثوب . حتى لايدري ماصيام ولا صلاة ولا نسك . ولا صدقة . وليسرى على كتاب الله عز و جل في ليلة . فلا يبقى في الأرض منه أية . وتبقى طوائف من الناس والشيخ الكبير والعجوز . يقولون أدركنا آباءنا على هذه الكلمة لا إله إلا الله . فنحن نقولها ) فقال له صلة ما تغني عنهم لا إله إلا الله وهم لا يدرون ما صلاة ولا صيام ولا نسك ولا صدقة ؟ فأعرض عنه حذيفة . ثم ردها عليه ثلاثا . كل ذلك يعرض عنه حذيفة . ثم أقبل عليه في الثالثة فقال ياصلة تنجيهم من النار . ثلاثا (ابن ماجة #4049)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)


Q: According to islamqa.com a person who doesn’t pray salah is a kaafir 1) You said a person with imaan may enter paradise eventually, to build imaan don’t you need to pray salah, read quran and do good deeds? so would a kaafir with imaan enter paradise? 2) How do you build imaan?

bismillah.jpg

A: 

  1. The Hadith explains that the one who believes but he does not practise, though he is guilty of a major crime, however he will not come out of the fold of Islam. 
  2. Remain in the company of the pious.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

عن حذيفة بن اليمان قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يدرس الإسلام كما يدرس وشي الثوب . حتى لايدري ماصيام ولا صلاة ولا نسك . ولا صدقة . وليسرى على كتاب الله عز و جل في ليلة . فلا يبقى في الأرض منه أية . وتبقى طوائف من الناس والشيخ الكبير والعجوز . يقولون أدركنا آباءنا على هذه الكلمة لا إله إلا الله . فنحن نقولها ) فقال له صلة ما تغني عنهم لا إله إلا الله وهم لا يدرون ما صلاة ولا صيام ولا نسك ولا صدقة ؟ فأعرض عنه حذيفة . ثم ردها عليه ثلاثا . كل ذلك يعرض عنه حذيفة . ثم أقبل عليه في الثالثة فقال ياصلة تنجيهم من النار . ثلاثا (ابن ماحة # 4049)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)