Performing Salaah while having the need to relieve oneself

Q: Is it permissible to pray if one has a relatively full bladder? Also, if one has a weak bladder in general e.g. if its gets full in an hour, it is difficult to pray taraweeh in full. Can one still continue to pray, complete taraweeh and then witr? Is it allowed or is it compulsory to stop prayer, perform wudhu again after emptying bladder?

bismillah.jpg

A: It is makrooh to perform namaaz in this way. You won’t get the thawaab for the salaah when you are pressed to relieve yourself.

If it has come to the point where you cannot concentrate in namaaz correctly and your mind is more towards relieving yourself then it is not right to continue the namaaz. Rather make wudhu and then continue.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

( و ) كره ( كفه ) أي رفعه ولو لتراب كمشمر كم أو ذيل ( وعبثه به ) أي بثوبه ( وبجسده ) للنهي إلا لحاجة ولا بأس به خارج صلاة ( وصلاته في ثياب بذلة ) يلبسها في بيته ( ومهنة ) أي خدمة إن له غيرها وإلا لا ( وأخذ درهم )  ونحوه ( في فيه لم يمنعه من القراءة ) فلو منعه تفسد ( وصلاته حاسرا ) أي كاشفا ( رأسه للتكاسل ) ولا بأس به للتذلل وأما للإهانة بها فكفر ولو سقطت قلنسوته فإعادتها أفضل إلا إذا احتاجت لتكوير أو عمل كثير ( وصلاته مع مدافعة الأخبثين ) أو أحدهما ( أو لريح )

قال الشامي: قوله ( وصلاته مع مدافعة الأخبثين الخ ) أي البول والغائط قال في الخزائن سواء كان بعد شروعه أو قبله فإن شغله قطعها إن لم يخف فوت الوقت وإن أتمها أثم لما رواه أبو داود لا يحل لأحد يؤمن بالله وليوم لآخر أن يصلي وهو حاقن حتى يتخفف أي مدافع البول ومثله الحاقب أي مدافع الغائط والحازق أي مدافعهما وقيل مدافع الريح ا هـ وما ذكره من الإثم صرح به في شرح المنية وقال لأدائها مع الكراهة التحريمية بقي ما إذا خشي فوت الجماعة ولا يجد جماعة غيرها فهل يقطعها كما يقطعها إذا رأى على ثوبه نجاسة قدرالدرهم ليغسلها أو لا كما إذا كانت النجاسة أقل الدرهم والصواب الأول لأن ترك سنة الجماعة أولى من الإتيان بالكراهة كالقطع لغسل قدر الدرهم فإنه واجب ففعله أولى من فعل السنة بخلاف غسل ما دونه فإنه مستحب فلا يترك السنة المؤكدة لأجله كذا حققه في شرح المنية (رد المحتار 1/641)

Answered by:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)