Did Nabi (Sallallahu Alaihi Wasallam) see Allah Ta’ala?

Q: There is a Hadith in Bukaari that Hazrat Aisha (radiyallahu anha) says the Prophet (sallallahu alaihi wasallam) did not see Allah and the one who says that the Prophet (sallallahu alaihi wasallam) saw Allah is a liar. We have heard differently all our life, please clarify with daleel.

bismillah.jpg

A: It is better for people like yourself not to study Bukhaari Shareef directly. Rather, these are kitaabs of a very high level. The correct procedure is to learn these kitaabs under a person who has specialised in it. Hadhrat Aaishah (radhiyallahu anha) refers to seeing Allah Ta`ala in this world.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

وعن الشعبي قال : لقي ابن عباس كعبا بعرفة فسأله عن شيء فكبر حتى جاوبته الجبال . فقال ابن عباس : إنا بنو هاشم . فقال كعب : إن الله قسم رؤيته وكلامه بين محمد وموسى فكلم موسى مرتين ورآه محمد مرتين . قال مسروق : فدخلت على عائشة فقلت : هل رأى محمد ربه ؟ فقالت : لقد تكلمت بشيء قف له شعري قلت : رويدا ثم قرأت ( لقد رأى من آيات ربه الكبرى ) فقالت : أين تذهب بك ؟ إنما هو جبريل . من أخبرك أن محمدا رأى ربه أو كتم شيئا مما أمر به أو يعلم الخمس التي قال الله تعالى : ( إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ) فقد أعظم الفرية ولكنه رأى جبريل لم يره في صورته إلا مرتين : مرة عند سدرة المنتهى ومرة في أجياد له ستمائة جناح قد سد الأفق ” رواه الترمذي   وروى الشيخان مع زيادة واختلاف وفي روايتهما : قال : قلت لعائشة : فأين قوله ( ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى ) ؟ قالت : ذاك جبريل عليه السلام كان يأتيه في صورة الرجل وإنه أتاه هذه المرة في صورته التي هي صورته فسد الأفق (مشكاة #5661)

Answered by:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)