Napaaki ke athaar ku haat ke saat dowlna

Q: Ghusal k douran apne private parts ku b haat laga k dhona chayea ya sirf pani dala jaye? Or agar kabhi Insan k uper Ghusal wajib ho jaye or majburri ki waja se (pani na ho) to kya karna chayea?

bismillah.jpg

A:

  1. Agar napaaki ke kuch athaar ho to us ku haat ke saat dowle ta ke naapi ke athaar khatam hojai warna us par paani bahana kaafi he.
  2. Agar ayk shar’ee meel ke masaafat har taraf se paani mowjood nahi he, to tayammum kare.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

ومن لم يجد ماء وهو مسافر أو خارج المصر بينه وبين المصر نحو ميل أو أكثر يتيمم بالصعيد لقوله تعالى { فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا } وقوله عليه الصلاة والسلام التراب طهور المسلم ولو إلى عشر حجج ما لم يجد الماء والميل هو المختار في المقدار لأنه يلحقه الحرج بدخول المصر والماء معدوم حقيقة والمعتبر المسافة دون خوف الفوت لأن التفريط يأتي من قبله ولو كان يجد الماء إلا أنه مريض يخاف إن استعمل الماء اشتد مرضه يتيمم لما تلونا ولأن الضرر في زيادة المرض فوق الضرر في زيادة ثمن الماء وذلك يبيح التيمم فهذا أولى ولا فرق بين أن يشتد مرضه بالتحرك أو بالاستعمال واعتبر الشافعي رحمه الله تعالى خوف التلف وهو مردود بظاهر النص ولو خاف الجنب إن اغتسل أن يقتله البرد أو يمرضه يتيمم بالصعيد وهذا إذا كان خارج المصر لما بينا ولو كان في المصر فكذلك عند أبي حنيفة رحمه الله تعالى خلافا لهما هما يقولان إن تحقق هذه الحالة نادر في المصر فلا يعتبر وله أن العجز ثابت حقيقة فلا بد من اعتباره (الهداية 1/49)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)