Home » Hanafi Fiqh » Muftionline.co.za » Ghusal, burial and women visiting the Rawdah Mubaarak

Ghusal, burial and women visiting the Rawdah Mubaarak

Q: 

  1. Is it allowed for the woman to visit the grave of Rasulullah (Sallallahu Alayhi Wasallam)?
  2. The children who die while in the wombs. Is it necessary to bury them in the qabrastan or anywhere else (for example; garden, backyard etc)?
  3. Do we have any authentic reference concerning the hair of the woman should be divided into two parts and put on top of the qamees? Whereas in Bukhari and Muulim Shareef (in the waqeea of Umme Atiyyah) it is mentioned that the hair was divided into three parts.

bismillah.jpg

A: 

  1. Yes.
  2. If it is a stillborn child, it should be buried in the qabrastaan.
  3. According to us, both are permissible.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

وأما الكلام في جعل شعر الأنثى ضفيرتين كما قال به فقهاءنا أو ثلالة ضفائر كما فعلت الصحابيات في هذه القصة وكذلك إلقاءه خلفها كما في هذا الحديث (أي عند البخاري) أو جعله على الصدر كما قال به الفقهاء فالأظهر أن هذا تابع لعادة الحياة ولعل الرسم كان في ذلك العصر كذلك، فاختير لها ذلك، لا لكون ذلك دينا، والأمر واسع. (إعلاء السنن 8/182)

وعن عائشة قالت : كنت أدخل بيتي الذي فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وإني واضع ثوبي وأقول : إنما هو زوجي وأبي فلما دفن عمر رضي الله عنه معهم فوالله ما دخلته إلا وأنا مشدودة علي ثيابي حياء من عمر . رواه أحمد (مشكاة #1771)

وفي الواقعات لا ينبغي أن يدفن الميت في الدار وإن كان صغيرا لأن هذه السنة كانت للأنبياء (البحر الرائق 2/208)

اختلط موتانا بكفار ولا علامة اعتبر الأكثر فإن استووا غسلوا واختلف في الصلاة عليهم وحل دفنهم كدفن ذمية حبلى من مسلم قالوا والأحوط دفنها على حدة ويجعل ظهرها إلى القبلة لأن وجه الولد لظهرها (الدر المختار 2/200)

قوله ( ومحل دفنهم ) بالجر عطفا على الصلاة ففيه خلاف أيضا قوله ( كدفن ذمية ) جعل الأول مشبها بهذا لأنه لا رواية فيه عن الإمام بل فيه اختلاف المشايخ قياسا على هذه المسألة فإنه اختلف فيها الصحابة رضي الله تعالى عنهم على ثلاثة أقوال فقال بعضهم تدفن في مقابرنا ترجيحا لجانب الولد وبعضهم في مقابر المشركين لأن الولد في حكم جزء منها ما دام في بطنها وقال واثلة بن الأسقع يتخذ لها مقبرة على حدة قال في الحلية وهذا أحوط والظاهر كما أفصح به بعضهم أن المسألة مصورة فيما إذا نفخ فيه الروح وإلا دفنت في مقابر المشركين (رد المحتار 2/201)

 

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)

This answer was collected from MuftiOnline.co.za, where the questions have been answered by Mufti Zakaria Makada (Hafizahullah), who is currently a senior lecturer in the science of Hadith and Fiqh at Madrasah Ta’leemuddeen, Isipingo Beach, South Africa.

Read answers with similar topics: