Home » Hanafi Fiqh » Muftionline.co.za » Is Qurbaani waajib on each individual in a family?

Is Qurbaani waajib on each individual in a family?

Answered as per Hanafi Fiqh by Muftionline.co.za

Q: How many qurbani should we do? Is it 1 per family or each per family or is there other options? Please give reference.

Bismillaah

A: One Qurbaani  (i.e. one goat or sheep or one seventh share in a cow or camel) is waajib upon each baaligh and sane individual who possesses the nisaab amount (of zakaat) during the days of qurbaani. Carrying out one Qurbaani on behalf of the whole family will not suffice.

And Allah Ta’ala knows best.

وشرائطها الإسلام والإقامة واليسار الذي يتعلق به وجوب صدقة الفطر

قال الشامي في رد المحتار: قوله ( وشرائطها ) أي شرائط وجوبها ولم يذكر الحرية صريحا لعلمها من قوله واليسار ولا العقل والبلوغ لما فيهما من الخلاف كما يأتي والمعتبر وجود هذه الشرائط آخر الوقت وإن لم تكن في أوله كما سيأتي (رد المحتار 6 /312)

( ويضحي عن ولده الصغير من ماله ) صححه في الهداية ( وقيل لا ) صححه في الكافي قال وليس للأب أن يفعله من مال طفله ورجحه ابن الشحنة قلت وهو المعتمد لما في متن مواهب الرحمن من أنه أصح ما يفتى به

قال الشامي في رد المحتار: قوله ( ويضحي عن ولده الصغير من ماله ) أي مال الصغير ومثله المجنون قال في البدائع وأما البلوغ والعقل فليسا من شرائط الوجو في قولهما وعند محمد من الشرائط حتى لا تجب في التضحية في مالهما لو موسرين ولا يضمن الأب أو الوصي عندهما وعندمحمد يضمن والذي يجن ويفيق يعتبر حاله فإن كان مجنونا في أيام النحر فعلى الاختلاف وإن مفيقا تجب لا خلاف اه قلت لكن في الخانية وأما الذي يجن ويفيق فهو كالصحيح اه إلا أن يحمل أن يجن ويفيق في أيام النحر فتأمل (رد المحتار 6 /316)

الباب الثامن في صدقة الفطر  وهي واجبة على الحر المسلم المالك لمقدار النصاب فاضلا عن حوائجه الأصلية كذا في الاختيار شرح المختار ولا يعتبر فيه وصف النماء ويتعلق بهذا النصاب وجوب الأضحية (الهندية 1 /191)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)

This answer was collected from MuftiOnline.co.za, where the questions have been answered by Mufti Zakaria Makada (Hafizahullah), who is currently a senior lecturer in the science of Hadith and Fiqh at Madrasah Ta’leemuddeen, Isipingo Beach, South Africa.

Read answers with similar topics: