Selling a used item as a new item

Answered according to Hanafi Fiqh by Muftionline.co.za

Q: What is the ruling regarding selling a used item as a new item? There is a woman who sells only new clothing. However, she wore a certain dress for a few hours in a wedding and thereafter dry cleaned and sold the dress without telling the customer that the dress was used. Is this permissible? 

Bismillaah

A: If she sold the dress to the customer presenting it as a new dress, then this is not permissible. This is deception and cheating.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من حمل علينا السلاح فليس منا ومن غشنا فليس منا (صحيح مسلم، الرقم: 101)

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول لكل غادر لواء ينصب بغدرته يوم القيامة (صحيح البخاري، الرقم: 3188)

عن عقبة بن عامر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول المسلم أخو المسلم ولا يحل لمسلم باع من أخيه بيعا فيه عيب إلا بينه له (سنن ابن ماجه، الرقم: 2246، المستحرج على الصحيحين للحاكم، الرقم: 2152، وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي رحمه الله)

(وكل ما أوجب نقصان الثمن عند التجار فهو عيب) العيب ما يخلو عنه أصل الفطرة السليمة وذكر المصنف ضابطة كلية يعلم بها العيوب الموجبة للخيار على سبيل الإجمال فقال وكل ما أوجب نقصان الثمن في عادة التجار فهو عيب لأن التضرر بنقصان المالية، ونقصان المالية بانتقاص القيمة، فالتضرر بانتقاص القيمة والمرجع في معرفته عرف أهله كما في العناية (مجمع الأنهر 2/41)

وقد ورد في القرآن الكريم قوله تعالى يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتصدير الخطاب بالنداء والتنبيه للاعتناء بمضمون ما ورد بالآية الكريمة والمقصود من الباطل الأسباب المخالفة للشرع الشريف كالأشياء التي لم يبحها كالغصب والسرقة والخيانة والقمار وعقود الربا (درر الحكام في شرح مجلة الأحكام 4/590)

لا يحل له أن يكتم العيب عند البيع (النهر الفائق 3/389)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)

Facebooktwitterpinteresttumblrmail
Sidebar