Making sajdah-e-sahw after salaah

Answered according to Hanafi Fiqh by Muftionline.co.za

Q: Is it right to perform sajda-e-sahw if someone forgets to make it within salaah? When I remember, without reciting anything else, I just to sit down and recite attahiyyaat upto (abduhu warasuluh) then one salam on the right side then two sajdahs of sahw and then attahiyyaat, durood and dua and then 2 salaam. 

Bismillaah

A: If sajdah-e-sahw was not made in the salaah, then the salaah will have to be repeated as long as the time of that salaah remains.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

وظاهر كلامهم أنه لو لم يسجد يأثم بترك الواجب، ولترك سجود السهو بحر. وفيه نظر، بل يأثم لترك الجابر فقط إذ لا إثم على الساهي، نعم هو في صورة العمد ظاهر، وينبغي أن يرتفع هذا الإثم بإعادتها نهر (الدر المختار 2/78)

(وإعادتها بتركه عمدا) أي ما دام الوقت باقيا وكذا في السهو ان لم يسجد له وإن لم يعدها حتى خرج الوقت تسقط مع النقصان وكراهة التحريم ويكون فاسقا آثما وكذا الحكم في كل صلاة أديت مع كراهة التحريم (حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح صـ 165)

وكل ما يمنع البناء إذا وجد بعد السلام يسقط السهو، كذا في البحر الرائق (الفتاوى الهندية 1/125)

(ويسجد للسهو ولو مع سلامه) ناويا (للقطع) لأن نية تغيير المشروع لغو (ما لم يتحول عن القبلة أو يتكلم) لبطلان التحريمة، ولو نسي السهو أو سجدة صلبية أو تلاوية يلزمه ذلك ما دام في المسجد (الدر المختار 2/91)

قال العلامة ابن عابدين – رحمه الله -: (قوله لبطلان التحريمة) أي بالتحول أو التكلم، وقيل لا يقطع بالتحول ما لم يتكلم أو يخرج من المسجد كما في الدرر عن النهاية إمداد (رد المحتار 2/91) 

(ولو سلم من عليه السهو بنية أن لا يسجد بطلت نيته) لأنها غير المشروع فلغت كنية الظهر ستا (وله أن يسجد) للسهو لبقاء التحريمة ما لم يفعل ما ينافي الصلاة (مجمع الأنهر 1/152)

من سلم في آخر الصلاة يريد به قطع الصلاة وعليه سجود السهو فإنه يرد عليه قصده حتى جاز له أن يسجد للسهو ما لم يفعل ما ينافي الصلاة (تبيين الحقائق 4/160)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)

Sidebar



Subscribe To Our Newsletter

Subscribe To Our Newsletter

Join our mailing list to receive curated Islamic Q&A every week!

You have Successfully Subscribed!