Home » Hanafi Fiqh » Muftionline.co.za » Holding the ghilaaf of the Kabah and making dua

Holding the ghilaaf of the Kabah and making dua

Answered as per Hanafi Fiqh by Muftionline.co.za

Q: If one cannot get to the multazam to make dua due to the large crowds, is it okay to alternatively cling on to the Kabah from anywhere else around the Kabah and make dua? 

Bismillaah

A: Holding the ghilaaf of the Kabah and making dua is established in the Hadith.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

من كان يلتزم دبر الكعبة
حدثنا وكيع، عن سفيان، عن أبي إسحاق قال: رأيت عمرو بن ميمون، يلتزم دبر الكعبة

حدثنا وكيع، عن نافع بن عمر، عن ابن أبي مليكة، عن عمر بن عبد العزيز، أنه أتى دبر الكعبة يستعيذ

حدثنا معن بن عيسى، عن محمد بن صالح قال: رأيت القاسم يلتزم خلف الكعبة

حدثنا أبو يحيى الرازي، عن حنظلة قال: رأيت القاسم يتعوذ في دبر الكعبة ويقول:اللهم إني أعوذ بك من بأسك، ونقمتك، وسلطانك

حدثنا معن بن عيسى، عن ثابت بن قيس قال: رأيت نافع بن جبير، يلتزم ما بين  الباب والحجر وخلف الكعبة كلا قد رأيته يفعل

حدثنا معن بن عيسى، عن خالد بن أبي بكر قال: رأيت عبيد الله بن عبد الله، يلتزم خلف الكعبة مما يلي المغرب يلصق بها صدره

حدثنا حميد بن عبد الرحمن، عن حسن، عن أبي إسحاق قال: رأيت عمرو بن ميمون قد التزم الكعبة، وألصق بطنه من مؤخرها من الجانب الذي يلي الركن اليماني

حدثنا وكيع، عن إسرائيل، عن جابر، عن عبد الرحمن بن الأسود، أن أباه كان يلتزم دبر الكعبة

حدثنا عبد الله بن إدريس عن الأعمش قال: رأيت أبا بكر بن عبد الرحمن يلتزم مؤخر الكعبة.(مصنف ابن أبي شيبة، الأرقام: 13966-13974)

وضع الصدر والوجه على الملتزم، لما روي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضي الله عنه قال: (رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يلزق وجهه وصدره بالملتزم). كما يسن التشبث بأستار الكعبة والتضرع إلى الله تعالى بالدعاء بما أحب من أمور الدارين، ويكثر من البكاء، فإن لم يبك فليتباكَ لما روي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: (استقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم الحجر واستلمه، ثم وضع شفتيه عليه يبكي طويلاً، فالتفت فإذا عمر يبكي فقال: يا عمر ههنا تسكب العبرات).(فقه العبادات على المذهب الحنفي صـــ 189)

وعن ابن عباس – رضي الله عنه – قال: من التزم الكعبة ودعا استجيب له. أخرجه الأزرقي. يجوز أن يكون هذا على عمومه ويجوز أن يكون محمولا على الملتزم.(البحر العميق 1/187-188)

ويروى عن أبي هريرة – رضي الله عنه – وجماعة من التابعين أنهم كانوا يلتزمون ما تحت الميزاب كما قدمناه في الباب الأول. وروي عن ابن الزبير – رضي الله عنهما – وجماعة من التابعين – رحمهم الله – أنهم كانوا يتعوذون ويلتزمون خلف الكعبة.( هداية السالك 2/946)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)

This answer was collected from MuftiOnline.co.za, where the questions have been answered by Mufti Zakaria Makada (Hafizahullah), who is currently a senior lecturer in the science of Hadith and Fiqh at Madrasah Ta’leemuddeen, Isipingo Beach, South Africa.

Read answers with similar topics: