Home » Hanafi Fiqh » Muftionline.co.za » Selling Alcohol: Impact on Salaah Acceptance in Islam

Selling Alcohol: Impact on Salaah Acceptance in Islam

Answered as per Hanafi Fiqh by Muftionline.co.za

Q: If you sell alcohol but you don’t drink it yourself, will Allah Ta’ala accept your salaah? 

Bismillaah

A: Just as it is not permissible for one to consume alcohol, similarly it is not permissible for one to sell it. If one sells alcohol, one will be sinful.

Engaging in sins causes the lustre of good deeds to be lost and decreases the reward of the good deeds. At times, involvement in certain sins causes one to be deprived of the reward entirely, though one is absolved of the responsibility of the ibaadat.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال أمرنا بإقام الصلاة وإيتاء الزكاة ومن لم يزك فلا صلاة له رواه الطبراني في الكبير موقوفا هكذا بأسانيد أحدهما صحيح والأصبهاني.(الترغيب والترهيب، الرقم: 1135)

أخبرنا عبيد الله بن سعيد، حدثني يحيى، عن هشام قال: حدثني يحيى بن أبي كثير، عن أبي قلابة قال: حدثني أبو المليح قال: كنا مع بريدة في يوم ذي غيم فقال: بكروا بالصلاة؛ فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله.(سنن النسائي، الرقم: 474)

(وعن بريدة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من ترك صلاة العصر) : أي: عمدا، ولذا لم يقل من فاتته (حبط) : وفي نسخة صحيحة: فقد حبط (عمله) : أي: بطل كمال عمل يومه ذلك إذ لم يثب ثوابا موفرا بترك الصلاة الوسطى، فتعبيره بالحبوط وهو البطلان للتهديد قاله ابن الملك. يعني: ليس ذلك من إبطال ما سبق من عمله، فإن ذلك في حق من مات مرتدا لقوله: ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة بل يحمل الحبوط على نقصان عمله في يومه، لا سيما في الوقت الذي تقرر أن يرفع أعمال العباد إلى الله تعالى فيه، ولأهل السنة دلائل مشهورة في الرد على المعتزلة لا حاجة إلى ذكرها قاله الطيبي، يعني: مذهب المعتزلة أن الكبائر تحبط الأعمال الصالحة وأما الارتداد فمجرده محبط للأعمال عند الحنفية، حتى يجب عليه إعادة الحج (رواه البخاري).(مرقاة المفاتيح 2/595)

حدثنا قتيبة قال: حدثنا جرير بن عبد الحميد، عن عطاء بن السائب، عن عبد الله بن عبيد بن عمير، عن أبيه، قال: قال عبد الله بن عمر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من شرب الخمر لم تقبل له صلاة أربعين صباحا، فإن تاب تاب الله عليه، فإن عاد لم يقبل الله له صلاة أربعين صباحا، فإن تاب تاب الله عليه، فإن عاد لم يقبل الله له صلاة أربعين صباحا، فإن تاب تاب الله عليه، فإن عاد الرابعة لم يقبل الله له صلاة أربعين صباحا، فإن تاب لم يتب الله عليه، وسقاه من نهر الخبال قيل: يا أبا عبد الرحمن: وما نهر الخبال؟ قال: نهر من صديد أهل النار،: هذا حديث حسن.(سنن الترمذي، الرقم: 1862)

حدثنا عبد الله بن يوسف، أخبرنا مالك، عن يزيد بن خصيفة، أن السائب بن يزيد، حدثه أنه سمع سفيان بن أبي زهير، رجلا من أزد شنوءة، وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من اقتنى كلبا لا يغني عنه زرعا، ولا ضرعا نقص كل يوم من عمله قيراط قلت: أنت سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: إي ورب هذا المسجد.(صحيح البخاري، الرقم: 2323)

حدثنا عبد الله بن يوسف، قال: أخبرنا مالك، عن نافع، عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: الذي تفوته صلاة العصر، كأنما وتر أهله وماله.(صحيح البخاري، الرقم: 552)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)

This answer was collected from MuftiOnline.co.za, where the questions have been answered by Mufti Zakaria Makada (Hafizahullah), who is currently a senior lecturer in the science of Hadith and Fiqh at Madrasah Ta’leemuddeen, Isipingo Beach, South Africa.

Read answers with similar topics: