Home » Hanafi Fiqh » Muftionline.co.za » Is Donkey Milk Halal?

Is Donkey Milk Halal?

Answered as per Hanafi Fiqh by Muftionline.co.za

Q: Many people are saying that the milk of a donkey is halaal, while some are saying it’s not halaal. What is the Shar’ee ruling in this regard?

Bismillaah

A: It is not halaal.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

والصحيح أن لبن الأتان طاهر. كذا في التبيين وهكذا في منية المصلي وهو الأصح. كذا في الهداية ولا يؤكل. كذا في النهاية والخلاصة. (الفتاوى الهندية 1/ 46)

وتكره ألبان الأتان للمريض وغيره وكذلك لحومها وكذلك التداوي بكل حرام كذا في فتاوى قاضي خان.(الفتاوى الهندية 5/ 355)

(وكره لحم الأتان) أي الحمارة الأهلية خلافا لمالك (ولبنها و) لبن (الجلالة) التي تأكل العذرة (و) لبن (الرمكة) أي الفرس وبول الإبل، وأجازه أبو يوسف للتداوي.(الدر المختار 6/ 340)

قال العلامة ابن عابدين – رحمه الله -:(قوله الأهلية) بخلاف الوحشية فإنها ولبنها حلالان (قوله خلافا لمالك) وللخلاف لم يقل حرم منح أي فإنه دليل تعارض الأدلة (قوله ولبنها) لتولده من اللحم فصار مثله منح (قوله التي تأكل العذرة) أي فقط حتى أنتن لحمها قال في شرح الوهبانية: وفي المنتقى: الجلالة المكروهة التي إذا قربت وجدت منها رائحة فلا تؤكل ولا يشرب لبنها. ولا يعمل عليها وتلك حالها ويكره بيعها وهبتها وتلك حالها، وذكر البقالي أن عرقها نجس اهـ وقدمناه في الذبائح (قوله ولبن الرمكة) قدم في الذبائح عن المصنف أنه لا بأس به على الأوجه لأنه ليس في شربه تقليل آلة الجهاد، وقدمنا هناك أن المعتمد أن الإمام رجع إلى قول صاحبيه بأن أكل لحمها مكروه تنزيها (قوله وأجازه أبو يوسف للتداوي) في الهندية وقالا: لا بأس بأبوال الإبل ولحم الفرس للتداوي كذا في الجامع الصغير اهـ ط. قلت: وفي الخانية أدخل مرارة في أصبعه للتداوي روي عن أبي حنيفة كراهته، وعن أبي يوسف عدمها، وهو على الاختلاف في شرب بول ما يؤكل لحمه، وبقول أبي يوسف أخذ أبو الليث اهـ.(رد المحتار6/ 340)

ولبن الأتان نجس في ظاهر الرواية. وروي عن محمد رحمه الله: أنه طاهر ولا يؤكل.(المحيط البرهاني في الفقه النعماني 1/ 131)

(كره لبن الأتان) لأن اللبن يتولد من اللحم فصار مثله(البحر الرائق  8/ 207)

(ولا يحل شرب لبن الأتان) بالفتح هي أنثى الحمر الأهلية لكون اللبن متولدا من لحم فيأخذ حكمه ولا يأكل الجلالة ولا يشرب لبنها؛ لأنه – عليه الصلاة والسلام – «نهى عن أكلها وشرب لبنها» .(مجمع الأنهر 2/ 526)

وأما لبن الحمار: فقد نص أنه طاهر، وفي شرح الجامع الصغير لفخر الإسلام: أن لبن الأتان طاهر ولا يؤكل، وفي ظاهر الرواية: أن لبنها نجس.(منحة السلوك في شرح تحفة الملوك  51)

ولا يحل شرب لبن الأتان ولا بول إبل وإناء ذهب أو فضة لرجل أو امرأة.(ملتقى الأبحر  181)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)

This answer was collected from MuftiOnline.co.za, where the questions have been answered by Mufti Zakaria Makada (Hafizahullah), who is currently a senior lecturer in the science of Hadith and Fiqh at Madrasah Ta’leemuddeen, Isipingo Beach, South Africa.