Home » Hanafi Fiqh » Muftionline.co.za » Performing salaah with a short sleeve t-shirt and three quarter shorts

Performing salaah with a short sleeve t-shirt and three quarter shorts

Answered as per Hanafi Fiqh by Muftionline.co.za

Q: Is it permissible that a person can offer Salah in a t-shirt that is half sleeved and does not have any image printed upon it? Also what is the ruling regarding three quarter shorts.

Bismillaah

A: It is makrooh.

The namaaz will be valid if it is below the knees and it is not tight fitting. However, wearing this type of clothing is makrooh.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

لو صلى رافعاً كميه إلى المرفقين كره ( فتاوى قاضيخان 1/65)

لو صلى رافعا كميه إلى المرفقين كره. كذا في فتاوى قاضي خان (الفتاوى الهندية 1/106)

باب شروط الصلاة… (هي) ستة … (و) الرابع (ستر عورته) ووجوبه عام ولو في الخلوة على الصحيح إلا لغرض صحيح، وله لبس ثوب نجس في غير صلاة (وهي للرجل ما تحت سرته إلى ما تحت ركبته) (الدر المختار 1/402-404)

قال العلامة ابن عابدين – رحمه الله -: (قوله للرجل) احتراز عن المرأة الأمة والحرة، وعن الصبي كما سيأتي (قوله ما تحت سرته) هو ما تحت الخط الذي يمر بالسرة ويدور على محيط بدنه بحيث يكون بعده عن مواقعه في جميع جوانبه على السواء، كذا في البرجندي. اهـ. إسماعيل؛ فالسرة ليست من العورة درر (قوله إلى ما تحت ركبته) نادما، لما قيل: إن (تحت) من الظروف التي لا تتصرف حموي، فالركبة من العورة لرواية الدارقطني ما تحت السرة إلى الركبة من العورة لكنه محتمل، والاحتياط في دخول الركبة، ولحديث علي – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – الركبة من العورة وتمامه في شرح المنية (رد المحتار 1/404)

(ويمنع) حتى انعقادها … ( وعادم ساتر ) لا يصف ما تحته (الدر المختار 1/410)
قال العلامة ابن عابدين – رحمه الله -: قوله ( لا يصف ما تحته ) بأن لا يرى منه لون البشرة احترازا عن الرقيق ونحو الزجاج (قوله ولا يضر التصاقه) أي بالألية مثلا، وقوله وتشكله من عطف المسبب على السبب. وعبارة شرح المنية: أما لو كان غليظا لا يرى منه لون البشرة إلا أنه التصق بالعضو وتشكل بشكله فصار شكل العضو مرئيا فينبغي أن لا يمنع جواز الصلاة لحصول الستر (رد المحتار1/410)

Answered by:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)

This answer was collected from MuftiOnline.co.za, where the questions have been answered by Mufti Zakaria Makada (Hafizahullah), who is currently a senior lecturer in the science of Hadith and Fiqh at Madrasah Ta’leemuddeen, Isipingo Beach, South Africa.

Read answers with similar topics: