Home » Hanafi Fiqh » Muftionline.co.za » Reciting the entire Qur’an in one sitting

Reciting the entire Qur’an in one sitting

Answered as per Hanafi Fiqh by Muftionline.co.za

Q: I would like to find out if it is Sunnah to recite the entire Qur’an in one sitting?

Bismillaah

A: Though this is not proven from Rasulullah (Sallallahu Alayhi Wasallam), if one is able to recite the entire Qur’an in one sitting with the correct pronunciation and tajweed, it is permissible for one to do so. This practice is not discouraged in Deen as it is proven that there were many Sahaabah and Taabi’een who had recited the entire Qur’an in one or two rakaats.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

حدثنا إبراهيم بن عبد الله حدثنا محمد بن إسحاق حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا أبو علقمة عبد الله بن محمد عن عثمان بن عبد الرحمن التيمي قال قال لي أبي لأغلبن الليلة على المقام قال فلما صليت العتمة تخلصت إلى المقام حتى قمت فيه فبينا أنا قائم إذا رجل وضع يده بين كتفي فإذا هو عثمان بن عفان فبدأ بأم القرآن فقرأ حتى ختم القرآن فركع وسجد ثم أخذ نعليه فلا أدري أصلى قبل ذلك شيئا أم لا. (إقامة الحجة على أن الإكثار في التعبد ليس ببدعة ص60)

قال أبو سعد السمعاني في كتاب الأنساب: كان تميم يختم القرآن في ركعة وربما ردد الآية الواحدة الليل كله حتى الصباح وكان من عباد الصحابة وزهادهم ممن جانب أسباب العز ولزم التخلي بالعبادة إلى أن مات. انتهى. وقال ابن حجر المكي الهيتمي في فتح المبين بشرح الأربعين: كان تميم يختم القرآن في ركعة. انتهى. (إقامة الحجة على أن الإكثار في التعبد ليس ببدعة ص62)

قتادة بن دعامة أبو الخطاب، قال أبو نعيم حدثنا محمد بن أحمد حدثنا محمد بن أيوب حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا سلام بن أبي مطيع أن قتادة كان يختم القرآن في كل سبع ليال مرة فإذا جاء رمضان ختم في كل ثلاث ليال مرة فإذا جاء العشر ختم في كل ليلة مرة.

سعيد بن جبير، قال اليافعي في مرآة الجنان روي أنه قرأ القرآن في ركعة في البيت الحرام. وقال وقاء بن أبي إياس قال لي سعيد بن جبير في رمضان: أمسك علي المصحف فما قام من مجلسه حتى ختم القرآن. انتهى. وفي أعلام الأخيار في طبقات فقهاء مذهب النعمان المختار لمحمود بن سليمان الكفوي: قال إسماعيل بن عبد الملك كان سعيد بن جبير يؤمنا في رمضان فيقرأ ليلة بقراءة ابن مسعود وليلة بقراءة زيد بن ثابت. وعن هلال بن يسار قال: دخل سعيد بن جبير الكعبة فقرأ القرآن في ركعة. وقيل إنه كان يختم في كل ليلتين هكذا ذكره الذهبي في طبقات القراء. اتنهى. (إقامة الحجة على أن الإكثار في التعبد ليس ببدعة ص71-72)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)

This answer was collected from MuftiOnline.co.za, where the questions have been answered by Mufti Zakaria Makada (Hafizahullah), who is currently a senior lecturer in the science of Hadith and Fiqh at Madrasah Ta’leemuddeen, Isipingo Beach, South Africa.

Read answers with similar topics: