How should a person on drips perform Salaah?

Answered according to Hanafi Fiqh by Muftionline.co.za

Q: A patient in hospital is put on drips. He is unable to perform Wudhu and perform Salaah facing the Qiblah. How should he perform his Salaah?

Bismillaah

A: If he is unable to make Wudhu due to his illness, then he should make Tayammum. If he is unable to make Tayammum by himself then he should ask someone to assist him make the Tayammum. When making the Tayammum, it is necessary for the patient to make the niyyat of Tayammum. After making Tayammum, he should perform his Salaah with gestures while facing whichever direction he is able to.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

(تيمم) لهذه الأعذار كلها، حتى لو تيمم لعدم الماء ثم مرض مرضا يبيح التيمم لم يصل بذلك التيمم؛ لأن اختلاف أسباب الرخصة يمنع الاحتساب بالرخصة الأولى وتصير الأولى كأن لم تكن، جامع الفصولين فليحفظ (مستوعبا وجهه) حتى لو ترك شعره أو وترة منخره لم يجز (ويديه) فينزع الخاتم والسوار أو يحرك به يفتى (مع مرفقيه) فيمسحه الأقطع (بضربتين) ولو من غيره أو ما يقوم مقامهما،
قال الشامي: (قوله ولو من غيره) فلو أمر غيره بأن ييممه جاز بشرط أن ينوي الآمر بحر. قال ط: وظاهره أنه يكفي من الغير ضربتان، وهو خلاف ما يأتي عن القهستاني (رد المحتار 1/237)

(وقبلة العاجز عنها) لمرض وإن وجد موجها عند الإمام أو خوف مال: وكذا كل من سقط عنه الأركان (جهة قدرته) ولو مضطجعا بإيماء لخوف رؤية عدو ولم يعد لأن الطاعة بحسب الطاقة 
قال الشامي: (قوله ولو مضطجعا إلخ) تعميم لقدرة: أي يتوجه العاجز إلى أي جهة قدر ولو كان مضطجعا. قال الزيلعي: ويستوي فيه: أي في العجر الخوف من عدو أو سبع أو لص، حتى إذا خاف أن يراه إن توجه إلى القبلة جاز له أن يتوجه إلى أي جهة قدر، ولو خاف أن يراه العدو إن قعد صلى مضطجعا بالإيماء، وكذا الهارب من العدو راكبا يصلي على دابته. اهـ. (رد الحتار 1/432)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)

Sidebar